فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهؤلاء كان قد استعان بهم شاطي الخالد رئيس النفافشة على قبيلة الجعفر وكانوا اهل الرياسة على شطر كبير منهم فتمكن من ازاحتهم وتامين الرياسة على قسم كبير من شمر طوقة حتى خلصت الرياسة للنفافشة على شمر طوقة، ورئيس الحميان آنئذ رايط بن دهلة بن ادريس بن غانم ابن رديني (ويسمى الفخذ باسمه) بن تهام.

ورايط هذا ترك: راشداً ومن اولاده يوسف وعبد الله وجبارة. ولهذا الأخير ابن اسمه منشد.

ناهض وهذا خلفه من الأولاد: عنكود. ولهذا ولد اسمه عبد عون.

دبشي. وله ابن اسمه دنبوس ترك ضمدا، وفجاجاً، وعداي، وطوفان.

بطيخ. وله من الأولاد الشيخ علي وهو الرئيس وسلمان وحمد وسويلم وعقال وفهد وكامل وثامر.

عودة. وله من الأولاد منحي وحسين ومحمد.

وفروع الحميان: الرديني. منهم الرؤساء الرواضي. هزاع العلي السلامة. رئيسهم ايدام المنصور الخليفة. حمزة النهير المساعد. رئيسهم حسن النايف 2) البنوه: رئيسهم مزعل الحسين. ونخوتهم (حمده) وفروعهم: الخضر. رئيسهم عجه المغير.

بيت مسعود. رئيسهم شغيدل الصالح. والآن ابنه عاصي.

بيت حسين الفاضل. رئيسهم مزعل الحسين بيت العجه (العيه) (1) . رئيسهم هندي العبيد بيت حنظل. رئيسهم جاسم الحسين 3) الهذيل. رئيسهم عبد الحسن بن خلف المتيني. ونخوتهم (ناهيه) و (صليتي) : بيت مرعي. الرؤساء.

بيت حيدر.

السماح.

بيت عرنوس.

ويلحق بهم: الخوالد.

النداوات. وهؤلاء لم يكونوا من شمر.

4) - الدسوم. رئيسهم جبجاب المحمد.

5) - الكتافه. فرقة الرؤساء او الجتفه ومنهم الطرفة. ورئيسهم الشيخ جلوب.

ب. الدلابحه وهم من (المعاضيد) ونخوتهم (اجمرات) ويلفظ (ايمرات) . رئيسهم رغيف الداود: الرويح. ومنهم الرؤساء الكويطع. رئيسهم عباس البريسم الوحيش. رئيسهم محمد الشديد الزبيدي. رئيسهم جاسم المحمد الهداب. خربوط الغضبان.

العراجله. وهؤلاء في الأصل من بني تميم. ويعدون من الدلابحه ج. داور.

رئيسهم مطلك المحمد العبد العالي بن صبيح ونخوتهم (أولاد حسن) وصليتي وسناعيس يسكنون زوية الزرع وهمينية (1) في انحاء العزيزية وقسم في الجانب الغربي من أراضي الزبيدية في مقاطعة الرجيبية والطويل. والمشهور انهم دغيرات من عبده. ولا يزالون يحفظون انسابهم ولا يلتفت الى قول الآلوسي انهم مجهولو النسب. فانهم من الدغيرات من عبده.

بيت زريف. رئيسهم سعيد الخميس ومنهم بيت منصور في اراضي همينية.

بيت صينخ. رئيسهم محمد الحمدي.

بيت حمور. رئيسهم شيخ مطلك المحمد في زوية الزرع. فرقة الرؤساء وهؤلاء من بيت صينخ.

الدواورة. رئيسهم جعاطه الحنظل. متجولون.

بيت وادي. رئيسهم شنو الخلاف في الرداد.

بيت خالد. رئيسهم حمد الحواس. في اراضي عتبة قرب العزيزة من جهة بغداد ويعدون فخذاً واحداً مع بيت زريف.

بيت دبش. رئيسهم عويد اللهواك. في اراضي الرجيبية شعبة الزبيدية.

بيت خماس.

بيت طرفه.

هؤلاء في الجانب الشرقي من دجلة. ويجاورهم المجابلة، والدلابحه، والقراغول، والبنوة، والهذيل.

وأما الذين في الجانب الغربي فيجاورهم العاصم من الدليم، والجعفر (ورئيس الجعفر ورور اخو سالم) ، والغوافله من الدليم والبو عامر من زبيد والغبيشات من الدليم، والصباح من الدليم.

د. عتبه. رئيسهم صحن العاصي وعلي المشعل ونخوتهم (شيابين) . والمشهور انهم من ربيعة: المعين. رئيسهم علي المشعل: بيت سلطان بيت دلي بيت خويلد البو خريف بيت سحاب بيت اسماعيل البو عليوي الغنيمة المحاسنة. رئيسهم سالم المشعل.

هـ. الخوالد. رئيسهم مطلق الراشد والآن عليوي العبد الله نخوتهم (هبوس) أو (أولاد هباس) ويقال انهم من بني خالد. ومنهم البو مطير والبو وحيد وبيت عباده والسلمات والسحاب والعبابسة يسكنون اراضي الدبوني والياقوت في اراضي القطنية: بيت وحيد. رئيسهم علوان الشايش بيت صليبي. رئيسهم صخي الحسون الغشام. رئيسهم كنيهر بن ظاهر (تبع) البو مطير. رئيسهم محيسن الحسن بيت عباده. رئيسهم عليوي العبد الله السلمات. رئيسهم شلال الجويعد العبابسه. رئيسهم خضير الحسن البو محيسن. رئيسهم عباس العنفوص الرمح. رئيسهم محمد الرمح السحاب. رئيسهم لفته الراشد

<<  <   >  >>