للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قد رخص ما غلا، وسفل ما علا. هو عيبة العيوب، وذنوب الذنوب. حتى يدك تضرك. وحتى عينك تكذبك. حتى المحاجة إليها حاجة. حتى المعنى يتكنى. حتى القدم لها خدم. كلام فايق، في خط رايق. قد تكسد اليواقيت في بعض المواقيت. عرض التقي نقي؛ وعرف الذكي ذكي. عادات السادات؛ سادات العادات. جسد كله حسد. غضب الجاهل في قوله، وغضب العاقل في فعله. صحبة الأشرار، تورث سوء الظن بالأخيار. عصفور في الكف ولا كركي في الجو.

[فصل الأمر]

اشتدي أزمة تنفرجي. إعقلها وتوكل. تاجروا الله بالصدقة تربحوا. إتقوا فراسة المؤمن ينظر بنور الله. تخيروا لنطفكم. إبدأ بمن تعول. انصر أخاك ظالما أو مظلوما. وجهوا آمالكم إلى محبة قلوبكم. إعص هواك وطع من شئت. عجلوا المعروف قبل سوء الظن ولحاق السيئة. أترك الشر ما تركك. داو المودة بكثرة التعاهد. تعز عن الدنيا تعز. إرع حق من عظمك لغير حاجة إليك. عود نفسك الصبر على قرين السوء فإنه لا يكاد يخطيك.

أعط من دونك ما تحب أن يعطيك من فوقك. بشر مال البخيل بحادث أو وارث. أنصف مظلومك قبل أن ينصفه الدهر منك. استغن عن الناس يحتاجوا إليك. خفف طعامك تأمن أسقامك. كل قليلا تعش كثيرا. أشفق على ولدك من إشفاقك عليه. أحيوا الحياء بمجاورة من يستحيي منه. إرض من أخيك إذا ولي ولاية بعشر وده قبلها. إنصح ولا تفصح. إستتر من الشامتين بحسن العزاء. أذكر غائبا تره. كذب أسوأ الظنون بأحسنها. كن ذنبا في الخير، ولا تكن وأسأ في الشر. إتبع ولا تبتدع. أغد عالما أو متعلما ولا تكن الثالث فتهلك. قارب الناس في عقولهم تسلم من غوائلهم. اتئد تصب أو تكد. إعرف أخاك بأخيه قبلك. بع الحيوان أحسن ما يكون في عينك. تعام عن ما تسوؤك رؤيته، وتصام عما يؤذيك سماعه. إحذر صديقك فإنك من عدوك على حذر. أشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك. خذه بالموت حتى يرضى بالحمى. تنح عن طريق القافية.

صانع الطبيب قبل أن تمرض. نق نعليك وابذل قدميك. إلبس من الثياب مالا تحتقر فيه ولا تشتهر به. إنس رفدك ولا تنس وعدك. إتق قرناء السوء فإنك متهم بأعمالهم. زاحم بعود أودع. أدن من الخوف تأمن. إعرف الحق لمن عرفه لك. دع ما شاء القلب لما شاء الرب. دع ماراب، وكل ما طاب. دع ما جمح واركب ما سمح. سامح الجامح بكل؛ ولابن المحارن بذل. قدم خيرك ثم [ذكرك] .

[فصل النهي]

لا تظهر الشماتة بأخيك، فيعافيه الله ويبتليك. لا يكن حبك كلفا، ولا بغضك تلفا. لا تشرب السم اتكالا على ما عندك من الترياق. لا تتهاون بالأمر الصغير إذا كان يقبل النمو. لا تغترر في صحة مزاجك في الهوى الوبيء. لا تستعن في حاجتك إلا بمن يجب أن تظفر بها. لا تكره سخط من يرضيه الباطل. لا تودع سرك جاهلا فيخون، ولا عاقلا فيزل. لا تقل ما لا تعلم فتتهم فيماتعلم.

لا تسأل البخيل، فإنه إن منعك أبغضته، وإن أعطاك أبغضك. لا تكونن لمالك عبدا، وقد جعلك الله له ربا. لا تصحبوا الأشرار فإنهم يمنون عليكم بالسلامة منهم. لا تصحب الشرير فإن طبعك يسردق من طبعه وأنت لا تدري. لا تفتح بابا يعييك سده، ولا ترسل سهما يعجزك رده. لا تفعل ما يصير حجة عليك، وعلة في الإساءة إليك. لا تستحي من إعطاء القليل فإن المنع أقل منه. لا يفسدنك الظن على صديق أصلحك اليقين له. لا تطمع في كل ما تسمع. لا تغترر بالأمير، إذا غشك الوزير.

لا تنكح خاطب سرك. لا تطلب الغنيمة حتى تحرز السلامة. لا تكن ممن يلعن إبليس في العلانية ويواليه في السر. لا تحمدن أمة يوم شرائها، ولا عروسا ليلة إهدائها. لا تكن كالجراد يأكل ما وجده ويأكله ما وجده. لا تسىء لا تخف. لا تذكر الميت بسوء فتكون الأرض أكتم عليه منك. لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر. لا تجالس بسفهك الحكماء؛ ولا بحلمك السفهاء. لا يزيدنك لطف الحسود إلا وحشة منه. لا تفسد تأكد إحسانك بطارق امتنانك. لا تقبلن في الاستخدام إلا شفاعة الكفاية والأمانة.

فصل إذا

<<  <   >  >>