للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من لم يعدل، عدل الله فيه؛ ومن حكم لنفسه حكم الله عليه. من لانت كلمته وجبت محبته. من ضاق خلقه مله أهله. من ترك العقوبة فقد أغرى بالذنب. من خضع لك بالعذر فتفضل عليه بالعتبى. من ضيع أمن الزمان فقد ضيع ثغرا مخوفا. من عرض نفسه للنهم فلا يلومن من أساء به الظن. من عتب على الدهر طال عتبه. من خاف من فوقه خافه من دونه. من سلك الحذار أمن العثار. من كثر مزحه لم يسلم من استخفاف به أو حقد عليه. من سكت فسلم كان كمن نطق فغنم. من أماله الباطل قومه الحق. من لم يجد الحميم رعى الهشيم. من لم يحسن صهيلا نهق. من كان عبدا للحق فهو حر. من عبر غير. من طمع الكل فاته الكل. من غاب خاب؛ وأكل نصيبه الأصحاب.

من لم يحترف لم يعتلف. من اشترى مالا يحتاج إليه, باع ما يحتاج إليه. من سره بنوه ساءته نفسه. من سل سيف البغي, قتل به. من أخافه الكلام, أجاره الصمت. من كنت طليق بره فكن أسير شكره. من أطاع هواه أعطا عدوه مناه. من خان حان. من لم يجد بابا مغلقا يجد إلى جنبه بابا مفتوحا. من زرع الإحن حصد المحن. من طلب عزا بباطل أورثه الله ذلا بحق. من كثر هجره وجب هجره. من لم يتعظ اتعظ به. من كانت حياتك به فمت دونه. من طلب دينا قديما أصاب شرا جديدا.

[فصل لا]

لا يقوم عن الغضب بذل الاعتذار. لا يزال الأحمق يدور حتى يواجه بما يسوءه. لا ترى الجاهل إلا مفرطا أو مفرطا. لا أشجع من بريء؛ ولا أجبن من مريب. لا خير في لزوم مواطن الآباء إذا نبت بالأبناء. لا خير في المعروف إذا أحصي. لا ضمان على الزمان. لا ينسب إلى الحلم إلا من قدر على السطوة. لا بد للمصدور من أن ينفث. لا تنال نعمة إلا بفراق أخرى. لا يكون العمران حيث يجور السلطان. لا خلاق لسيء الأخلاق. لا خير في لذة تعقب ندما. لا أصل ثابت ولا فرع نابت. لا عاش بخير من لا يرى بقلبه ما لم ير بعينه.

[فصل ما]

ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن. ما خير، خير لا ينال إلا بشر. ما كل مفتون يعاتب. ما هلك امرؤ عرف قدره. ما مات من أحيا علما. ما صين العلم بمثل بذله لأهله. ما استرق الكرام مالك أنض من الدين. ما أنصفك من منعك ماله وكلفك إجلاله. ما عفي عن الذنب من قرع به. ما رأيت تبذيرا إلا وإلى جانبه حق مضيع. ما غضبي على من أملك وما غضبي على من لا أملك. ما أحد رأى في ولده ما يحب، إلا رأى في نفسه ما يكره. ما السيف الصارم في يدي الشجاع بأنجد له من الصدق. ما كتمته عدوك فلا تخبر به صديقك. ما تساب اثنان إلا غلب ألأمهما. ما شاهد على غائب بأدل من طرف على قلب. ما جمع مال بتقتير إلا أنفق في تبذير. ما أعطي أحد نصفا فأباه، إلا قبل شرا منه. ما قل وكفى خير مما كثر وألهى. ما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن.

[فصل رب]

رب عجلة تهب ريثا. رب ساع في ما يضره. ربما أخطأ البصير قصده؛ وأصاب الأعمى رشده. ربما كان الدواء داء. ربما شرق شارب الماء قبل ريه. رب طامع ملك؛ وطالب أدرك. رب طرف أفصح من لسان. رب مغبوط معبوط. ربما تكون المنية هنية. رب مقال لا تقال عثرته. رب مملوك لا يستطاع فراقه. رب مغتاب غيره بما هو فيه. ربما كانت العطية خطية؛ وربما كانت العناية جناية. رب حرف أدنى إلى حتف. ورب كلمة سلبت نعمة. رب منع أحلا من العطاء. رب أكلة تمنع أكلات. رب صديق يؤتى في جهله لا من بيته. رب كلمة تقول لقائلها: دعني. رب عقل أسير لهوى أمير. رب صبابة غرستها لفظة.

[فصل لو ولولا]

لو سكت من لا يعلم سقط الخلاف. لو عقل أهل الدنيا كلهم، خربت. لو جاز لوم الأحمق على أن يعقل، جاز لوم الأعمى على أن يبصر. لو كان المزاح فحلا لم ينتج إلا شرا. لو صور الصدق لكان أسدا، ولو صور الكذب لكان ثعلبا. لو كانت الدنيا لقمة في يد الكريم لوضعها في فم ضيفه. لو عيرت حبلى لخفت أن أحبل. لو عيرت كلبا لخفت أن أجوز في سلاحه. لو بلغ الزق فاه لولاه قفاه. لو مر بوادي الأراك ما انصرف منه بسواك. لولا الحياء هلك الأحياء. لولا السيف كثر الحيف. لولا التقاضي قل التراضي. لولا ظلمة الخطأ ما أشرق نور الصواب. لولا الشعير ما نهقت الحمير.

فصل ليس

<<  <   >  >>