للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال الفراء (٨١) : العَدل: ما عادل الشيء من غير جنسه، والعِدل: ما عادل الشيء من جنسه، يقال: عندي عَدْلُ ثوبك، أي (٨٢) قيمته من الدراهم والدنانير وغير ذلك. قال الشاعر (٨٣) :

(صَبَرْنا لانرى للهِ عِدْلا ... على ما نابَنا متوكلينا)

١٠٤ - وقولهم: فلانٌ عُرَّةٌ

(٨٤)

قال أبو بكر: فيه أربعة أقوال:

قال أبو عبيدة (٨٥) : العُرَّة الذي يجني على أهله / وإخوانه ويلحقهم من (٥٧ / ب) الجناية والأذى مثل ما يلحق العَرُّ صاحبه. والعر: الجرب. واحتج بقول الله عز وجل: {فتُصيبكم منهم معرَّةٌ بغير علمٍ} (٨٦) ، أي جناية كجناية الجَرَب. (٢٤٦) واحتج بقول هشام بن عقبة (٨٧) أخي ذي الرمة:

(إذا الأمرُ أغنى عنك حَنْوَيه فاجتنبْ ... معرَّةَ أمرٍ أنتَ عنه بمعزلِ)

وقال قوم: العرة عند العرب: القِذر الدِنس الذي يلحق أهله دَنَساً وقذراً كدنس العُرَّة. والعُرَّةُ: العَذِرَةِ. قال الطرماح (٨٨) :

(في شناظي أُقَنٍ بَيْنَها ... عُرَّةُ الطيرِ كصَوْم النَّعامْ)


(٨١) معاني القرآن: ١ / ٣٢٠ زاد المسير ١ / ٧٧.
(٨٢) ك، ق، ر: أي عندي
(٨٣) لم أهتد إليه.
(٨٤) أمثال أبي عكرمة ١٠٠، الفاخر ٨١
(٨٥) المجاز ٢ / ٢١٧.
(٨٦) الفتح ٢٥.
(٨٧) ك، ق: عروة. و (أخي ذي الرمة) ساقط من ق. ونسب إلى أخيه مسعود في معجم الشعراء ٢٨٤ وفيه معرة آس. وينظر عن هشام: الشعر والشعراء ٥٢٨، شرح ديوان الحماسة (ت) : ٢ / ٣٨٧.
(٨٨) ديوانه ٣٩٥. والشناظي: أطراف الجبال ونواحيها، واحدتها: شنظوة. والأقن: حفر تكون بين الجبال، واحدتها أقنة. وعرة الطير: ذرقه. وصم النعام: ذرقه أيضا. والطرماح بن حكيم أموي، كان صديقا للكميت، ت نحو ١٢٥ هـ. (الشعر والشعراء ٥٨٥، الأغاني ١٢ / ٣٥، تاريخ ابن عساكر ٧ / ٥٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>