للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأمّا الدَّيْرِي (١): بسكون الياء المعجمة من تحتها باثنتين فجماعة ممن ينسب إلى دَيْر العاقول (٢) منهم:

[٢٣٠٧] أبو محمد يوسف بن الحسن بن أبي البقاء الدَيْرعَاقولي، حدّث عن يحيى بن أحمد بن البَنَّاء، وأبى القَاسِم بن الحُصَيْن، وأبي بكر محمد بن عبد البَاقِى النَّصْري وأبي مَنْصُور القَزَّاز وغيرهم، مولده في (٣) سنة عشر وخمسمائة في صفر، وتوفي في ثالث صفر أيضًا من سنة سبع وثمانين وخمسمائة، وسماعه صحيح.

[٢٣٠٨] وشَيْخُنَا أبو العَبَّاس أحمد بن الحَسَن بن أبي البَقَاء الدَّيْر عَاقُولي (٤) حدّث عن أبي منصور القَزَّاز، وأبي الحسن بن صِرْمَا، وأبي بكر أحمد بن عَلِيّ بن عبد الواحد الدَّلَّال (٥)، وأبي مَنْصُور بن خَيْرُون، وأبي الحسن عَلِيّ بن هِبَة


(١) لم يتعرض المؤلف إلى ضبط الدال وضبطها السمعاني في الأنساب ٥/ ٤٤١ بفتح الدال المهملة .. وقال السمعاني في الأنساب ٥/ ٤٤٤ … يقال له الديري أيضًا في انتسابه إلى دير العاقول.
(٢) في "م" العاقولي والمثبت من بقية النسخ.
[٢٣٠٧] ترجمته: التكملة ١/ ١٥١ (١٣٢) ومشيخة النعال ص ١٠١ الشيخ السادس والعشرون والمختصر المحتاج إليه ٣/ ٢٣٢ والتوضيح (٢/ل ٥).
(٣) "في" ساقط من "ت، ض، م" والمثبت من "د، ظ".
[٢٣٠٨] ترجمته: التكملة ٢/ ٢٣٤ (١٢١٧) ومعرفة القراء الكبار ٢/ ٥٩٨ (٥٥٧) وسير أعلام النبلاء ٢٢/ ٢١ والعبر ٣/ ١٤٨ والمختصر المحتاج إليه ص ١٠٢ (٣٤٢) وغاية النهاية ١/ ٤٥ والنجوم الزاهرة ٦/ ٢٠٥ والشذرات ٥/ ٣٢.
(٤) ذكر المنذري في نسبه: والعاقولي: بالعين المهملة والقاف نسبة إلى دَيْر العاقول .. ويقال في النسبة إليها أيضًا: الدير عَاقُولي، ويقال أيضًا: الدَّيْرِيء.
(٥) في "د، ظ" الدال والمثبت من "ت، ض، م".

<<  <  ج: ص:  >  >>