للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب الدَّمِيرِي والدَّبِيرِي

أمّا الأوّل: بالميم المكسورة (١) فهو:

[٢٣٢٥] أحمد بن إسحاق الدَّمِيرى، حدّث عن زَكَرِيَّا بن دُوَيْد (٢) بن محمد بن الأشْعَت بن قَيْس، حدّث عنه الطَّبَرَاني (٣).

وأمّا الدَّبِيرِي (٤): بعد الدَّال باء مكسورة معجمة بواحدة فهو:

[٢٣٢٦] أبو محمد عبد الله بن يُوسُف بن خُرشيد الدَّبِيري النيسابُوري، سَمِع أبا جابر محمد بن عبد المَلِك الأزدي، وحَسَّان بن حسَّان البصري، وخالد بن يزيد العُمَري، وخالد بن الوَلِيد المَخْزُومي، رَوَى عنه ابنه أبو عبد الله، ومحمد بن حمدان بن مِهْرَان، وإسحاق بن حَمْدان بن العَبَّاس. قال الحاكم أبو عبد الله: و"دَوِير" قَرْيَة على باب البلد.


(١) وفي الأنساب ٥/ ٣٧٨: الدَّمِيْرِي: بفتح الدال وكسر الميم وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى "دَمِيرَة" قرية بأسفل أرض مصر.
[٢٣٢٥] ترجمته: الأنساب ٥/ ٣٧٩.
(٢) في "م" دُرَيد والمثبت من بقية النسخ، وذكره الأمير في الإِكمال ٣/ ٣٨٧ في باب "ذُوَيد ودُويد ودُريد" وهذا ذكره الأمير في "دُويد" بالدال والواو.
(٣) انظر رواية الطبراني عنه في المعجم الصغير ١/ ٥٤.
(٤) الدَّبِيري: في اللباب: بفتح الدال وكسر الباء وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها راء هذه النسبة إلى دبير، وهي من قُرى نيسابور ويقال لها: دوير وقال صاحب اللباب في "الدَّوِيري": بفتح الدال وكسر الواو وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها الراء .. وفي معجم البلدان: دَبِير بفتح أوله وكسر ثانيه .. وقال في الدويرة: بضم أوله كسر ثانيه .. ولم يوافقه أحد.
[٢٣٢٦] لم أقف على ترجمته.

<<  <  ج: ص:  >  >>