للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب رَشَأ وزِبِبْيَا

أمّا رَشَأ: بفتح الرَّاء والشين المعجمة (١) فهو:

[٢٥٨٣] رَشَأ بن نَظِيف بن مَا شَاء الله المصري، حدّث عن أبي بكر أحمد بن مَرْوَان المالِكِي صاحب كتاب "المُجَالَسَات"، حدّث عنه الشَّرِيف النَّسِيب أبو القَاسِم عَلِيّ بن إبراهيم بن أبي الجِنّ العَلَوِي، وسُبَيْع بن المُسَلَّم أبو الوَحْش الضَّرِير.

[٢٥٨٤] وأبو الفتح سُلْطَان بن إبراهيم بن المُسَلَّم المَعْرُوف بابن رشَأ المقدِسِي (٢)، حدّث عن إبراهيم بن سَعِيد الحَبَّال وأبي الحسَن الخِلَعِي، توفي في أواخر جمادى الأولى من سنة خمس


(١) لم يتعرض المؤلف ضبط آخر الكلمة هل هو بالهمزة أو بالألف المقصورة وفي التوضيح (٢/ ل ٥٨) قال: هو بفتح أوّله والشين المعجمة وآخره همزة.
[٢٥٨٣] ترجمته: معرفة القراء الكبار ١/ ٤٠١ والعبر ٢/ ٢٨٥ والوافي ١٤/ ١٢٢ وغاية النهاية ١/ ٢٨٤ وتهذيب تاريخ دمشق ٥/ ٣٢٤.
(٢) في هامش "ظ" عبارة أذكرها كما هي: قال أبو القاسم بن عساكر: رَشَا بن نَظِيف بن ما شاء الله أبو الحسن المقرئ، أصله من المعرة، وسكن دمشق (ده رمي ومائة) قال الكتاني: توفي شيخي رشا في محرم سنة أربع وأربعين وأربعمائة، وحسبك بابن عساكر بمعرفة رجال الشام، سمعت شيخنا الحافظ أبا بكر بن المحب الحنبلي يقول: لا شك أن ابن عساكر أعلم بالشاميين من البخاري، هذا في المتقدمين فما ظنّك بالمتأخرين، فأخطأ صاحب الكتاب في قوله المصري وفي وفاته، فسبحان من لا يعتريه السهو انتهى. قلت: لم يذكر المؤلف سنة الوفاة فكيف يقول هذا؟ وجاء في يسار الهامش: غلط يعوزه، حدّث عن أبي محمد إسماعيل بن الحسن الضراب.
[٢٥٨٤] ترجمته: تذكرة الحفاظ ٤/ ١٢٧٠ والعبر ٢/ ٤١٠ والوافي ١٥/ ٢٩٧ والنجوم الزاهرة ٥/ ٢٢٩ وطبقات الشافعية للسبكي ٧/ ٩٤ وحسن المحاضرة ١/ ٤٠٥ والشذرات ٤/ ٥٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>