للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن يُوسُف البرزالي الأشبيلي: إنَّه لَقِيَه بأصبهان، قال: فَحَدَّثني بحديث "الأَعْمَال بالنِّيَّات" (١) من حِفْظِه من طُرُق.

وأمّا دِنْيَة: بكسر الدَّال المهملة وسكون النون وفتح الياء المعجمة من تحتها باثنتين فهي:

[٢٧٩٣] دِنْيَة بنت أبي الحَلَال (٢) العَتَكِي ربيعة بن زُرَارة البصري أن أبا الحَلَال مات وهو ابن عشرين ومائة، ذَكَرَهَا ابن مَرْدويه في كتاب "أوْلَاد المُحَدِّثِين"، نقلتُه من خط مؤتمن بن أحمد السَّاجِي، وقال أبو عبد الله بن مَنْده في باب الزّاي من كتاب "معرفة النساء" زِنْية (٣) بنت أبي الحَلَال عن المُهَلَّب


(١) الحديث معروف أخرجه أصحاب الكتب الستة وغيرهم وفي مواضع متعددة أخرجه البخاري برقم (١) ومسلم برقم (١٩٠٧) وأبو داود برقم (٢٢٠١) والترمذي برقم (١٦٤٧) وابن ماجه برقم (٤٢٢٧) والنسائي في ١/ ٥١.
[٢٧٩٣] ترجمتها: التوضيح (٢/ ل ١٠٢) وجاء ذكرها في كتاب العلل ١/ ٢٦٧ للإِمام أحمد وانظر التوضيح (١/ ل ٤٧٤) في باب (الخلال والحلال .. ) أيضًا.
(٢) أبو الحَلَال بالحاء المهملة ضبط بذلك الأمير في الإِكمال ٣/ ١٨٥ وله ترجمة في الجرح ٣/ ٤٧٤.
(٣) هذه الكلمة جاءت في "ت" في العنوان "زبية" وفي أثناء الترجمة هذا المقام "زينه" مهملة عن الإِعجام وفي "ظ" في العنوان مهملة عن الإِعجام وفي أثناء الترجمة هذا المقام "زنية" كما هو مثبت أمّا في "ظ" فجاءت "زينة" أمّا في "د" مهملة عن الإعجام وقد أثبته كما جاء في "ظ" لأن صاحب التوضيح ضبط "دِنْيه" فقال: وبدال مهملة مكسورة ثم نون ساكنة ثم مثناة تحت مفتوحة ثم هاء =

<<  <  ج: ص:  >  >>