للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الطَّبَرَانِي قال: حَدّثنا محمد (١) بن شُعَيب بن الحَجَّاج الزّبِيْدِي بمدينة "زَبِيْد" باليمن قال: حَدّثنا (أبو حُمَة) (٢) محمد بن يُوسُف، قال: حَدَّثَنَا أبو قُرَّة مُوسَى بن طَارِق قال: ذكر سُفْيان الثَّوْرِي عن سُلَيمان التَّيْمِي عن أبي عثمان النَّهْدِي عن أُسَامَة بن زَيد قال: قالَ رَسُولُ الله - صلَّى الله عليه وسَلَّم -: ما ذئبان ضَارِيَان بَاتَا في حَظِيْرةِ غَنَمٍ يَفْتَرِسَان ويأكُلانِ بأسرع فَسَادًا فيها من طلب المال والشرف في دين المسلم. قال الطَّبَرَانِي: لم يَرْوهِ عن سفيان عن سليمان إلّا أبو قُرَّة، وعند سفيان في هذا الحديث إسنادان آخَرَان (٣).

وبالإِسناد أخبرنا الطَّبَرَانِي قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بن عِيسَى الزَّبِيْدي بمدينة "زَبِيد" باليَمَن قال: حَدَّثنا أبو حُمة محمد بن يُوسُف قال: حدثنا أبو قُرَّة مُوسَى بن طَارِق قال: ذكر ابن جُرَيج عن معمر عن ثابت البُنَانِي عن أنس بن مَالِك. قال: قالت فاطمةُ - لما قُبِضَ النَّبِيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم -: يا أبَتَاه من رَبِّه ما أدْنَاه، يا أبتاه جَنَّة الفِرْدَوْس مَأوَاه، يا أبتاه


(١) في "ض" محمود والمثبت من بقية النسخ.
(٢) ساقط من "ظ" فقط.
(٣) أخرجه الطبراني في المعجم الصغير ٢/ ٦١ وذكر الهيثمي في مجمعه ١٠/ ٢٥٠ بنحوه من حديث ابن عباس وأبي هريرة وابن عمر وأبي سعيد الخدري وعاصم بن عدي.

<<  <  ج: ص:  >  >>