للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٨٢٨] ومحمد بن بِشْر بن عبد الله العَكَرِي الزَّنْبَرِي (١) المصري، حَدَّث عن بَحْر بن نَصْر الخَوْلَاني، حَدَّث عنه أبو بكر بن المُقْرِئ في "معجمه".


[٢٨٢٨] ترجمته: معجم ابن المقرئ برقم (٤٢) وتحرف فيه "العَكَرِي إلى عسكري" والعبر ٢/ ٤٣ وسير النبلاء ١٥/ ٣١٤ ولسان الميزان ٥/ ٩٣ وحسن المحاضرة ١/ ٤٠١.
والمشتبه ١/ ٣٣٤ و ٢/ ٤٦٨ والتبصير ٢/ ٦٥٦ و ٣/ ١٠١٧ والتوضيح (٢/ ل ٨٧) وفي السير والعبر الزبيري كذا في حسن المحاضرة وسيأتي الكلام على ذلك وتحرف في العبر العَكَرِي إلى عكبري وفي اللَّسَان إلى البكري وفي حسن المحاضرة إلى العسكري والصَّواب العَكَرِي وبذلك ضبط في حرف العين في المشتبه والتبصير وكذا ضبط بذلك صاحب تاج العروس ٤/ ٤١٩ - ٤٢٠ (عَكَر).
(١) في هامش "ض" عبارة أذكرها بلفظها لضلتها بالاختلاف الذي سأذكره بعدها وهي: محمد بن بِشْر بن عبد الله، وعبد الله كان اسمه بطريقًا، قال ابن يونس: هو مولى عتيق بن مسلمة الزبيري، وبطريق رومي أسلم على يد عتيق بن مسلمة، روى عن بحر بن نصر، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم، والربيع بن سليمان المؤذن وغيرهم، وكان ثقة مات في شوال سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، وقال الحضرمي: ومولده (هنا كلمة لم تقرأ) سنة ثمان وأربعين ومائتين ودخل مصر (هنا كلمة لم تقرأ) وثمانين انتهى، وذكر غيره واحد أنه زنبري بنون بعد الزّاي، والذي يظهر لي أنّه زبيري بباء موحدة بعد الزاي المضمومة، لأن عتيق بن مسلمة المذكور أنّه مولاه: هو عتيق بن مسلمة بن عتيق بن عيسى بن عبد الله بن الزبير بن العوام هكذا نسبه غير واحد ومنهم ابن يونس فليحقق انتهى ما في الهامش.
وقد ذكر الذهبي في المشتبه في (الزنبري) بالزاي والنون وقال: كذا ضبطه ابن نقطة فوهم وإنما هو من موالي آل الزبير .. وكذا ضبطه بضم الصوريُّ. كذا قال في السير ونسبه إلى الوهم ثم بعد قليل قال: قلت: قيّده بنون جماعة فلعله زَنْبري بالحلف أو نزل فيهم، والحافظ ضبط في اللسان بفتح الزاي وسكون النون وقال في التبصير بعد أن نقل كلام الذهبي من المشتبه: ذكر القطب الحلبي في ترجمته أنّ =

<<  <  ج: ص:  >  >>