للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي هريرة إلا بهذا الإِسناد، تَفَرَّد به عبد الأعلى (١) بن حماد (٢)، وهذا الحديث يؤيد قولَ مَنْ قَال: إنّ الحسن قد سمع من أبي هريرة بالمدينة، وقد رأى الحسنُ عثمانَ بن عفَّان - رضي الله عنه - يخطب على المنبر.

[١١٨] ومحمد بن سُلَيمان الأبْزارِي نيسابُوريٌّ، حَدَّث عن سَهْل بن موسى البغدادي، روى عنه الحاكم أبو عبد الله في تاريخه، وهو كَرَّامي المذهب، منسوب إلى أَبْزَار قرية على مقربة من نيسابور.

[١١٩] وإبراهيم بن أحمد بن محمد بن رجاء الأَبْزَاري - أبو إسحاق الوَرَّاق قال الحاكم في تاريخه، كان من المسلمين (٣) الذي سَلِم المُسلمون من لسانه ويده، طلب الحديث على كِبَر السِّنِّ، وسمع بنيسابور مُسَدَّد بن قطن القُشَيْري وجعفر بن أحمد الحافظ وأقرانهما، وخرج إلى نَسَا، فسمع الحسن بن سفيان النَسَوي وكتب بالعراق عن أبي القاسم بن مَنِيع، وبالجزيرة عن أبي عَرُوبة وأقرانه، وبالشام عن مكحول (٤) وأقرانه، وعُمِّر حتى احتاج النَّاسُ


(١) في "ظ" "عن" بدل "ابن" سهو.
(٢) عبد الأعلى بن حماد النَّرْسِي، قال الحافظ ابن حجر: لا بأس به، انظر التقريب: ١/ ٤٦٤.
[١١٨] له ترجمة في الأنساب ١/ ٩٧ ولسان الميزان ٥/ ١٨٨ والتوضيح (١/ ل ٥).
[١١٩] له ترجمة في الأنساب ١/ ٩٧ و ٢/ ١٩٨ (البُزاري) ومعجم البلدان ١/ ٧٢ وسير أعلام النبلاء ١٦/ ١٥٢ والعبر ٢/ ٣٣٣ والشذرات ٣/ ٤٨.
(٣) في "ظ" "الذين" والمثبت من "ت، ض".
(٤) المراد به مكحول البيروتي واسمه محمد بن عبد الله بن عبد السلام المتوفى سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة وله ترجمة في تذكرة الحفاظ ٣/ ٨١٤ وطبقات الحفاظ ص ٣٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>