للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الله بن مَهْدِيّ، روى عنه أبو بكر محمد بن إبراهيم الرَّيْحَانِي، ذَكَرَه شِيرُويه في طبقات أهل (١) همذان، وحَدَّث الخَطِيب في تاريخه في ترجمة أبي نواس (٢) عن رَوْح بن محمد أبي زُرْعَة السُّنِّي القَاضِي (٣) عنه.

[٣٤٣٧] ومحمد بن عَلِيّ بن محمد بن شَبُّوْيَه الغزال أبو بكر، حَدَّث بِنُسْخَة عَلِيّ بن مُوسى الرِّضَا عليه السلام، وحَدَّث عن عَلِيّ ابن محمد بن مَهْرويه وإسماعيل بن عبد الوَهَّاب القَزْوِينيين (٤) وأحمد ابن إبراهيم بن صالح، ذكره ابن مَرْدويه في "تاريخه".

[٣٤٣٨] ومحمد بن عبد الله بن شَبُّوْيَه الهمذاني، حَدَّث عن جماعة، قال الحاكم في تاريخه: كان من الرَّحَّالَة، سمع في بلده، ثم رَحَل إلى أبي القاسم الطَّبَرَاني، ثم جاء إلى نَيْسَابور، توفى


(١) "أهل" ساقط من "د" والمثبت من "ش، م".
(٢) أبو نواس هو الحسن بن هانئ أبو عَلِيّ الشاعر المعروف بأبي نواس وله ترجمة في تاريخ بغداد ٧/ ٤٣٦ - ٤٤٩ ورواية الخطيب بطريق أبي زرعة عنه في ٧/ ٤٤٧ وتحرف فيه "شَبُّويه" إلى "شبرمة" وجاء في تاريخ بغداد ٨/ ٤١٠ في ترجمة رَوْح ابن محمد بن أحمد على الصواب.
(٣) "القاضي" ساقط من "ش، م" والمثبت من "د" وستأتي لأبي زرعة هذا ترجمة في باب "الشني والسني والسني" ووصفه المؤلف هناك بالقاضي.
[٣٣٣٧] ترجمته: التدوين في أخبار قزوين ١/ ٤٦٧ ولم يذكر "شبويه" في نسبه.
(٤) في "ش، م" القزوينيان خطأ والمثبت من "د" فقط.
[٣٤٣٨] ........ : لم أقف على ترجمته.

<<  <  ج: ص:  >  >>