للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"عَسْقَلَان" (١) قَرْيَةٌ بِبَلخ وأبي عيسى الترمذِي وعَبَّاس الدُّوْرِي، وعبدالله بن مُسْلم بن قُتَيْبَة وغيرهم، حَدَّث عنه الحافظ محمد بن إسحاق بن مَنْدَه، وعَلِيّ بن أحمد بن محمد ابن الحسن (٢) الخُزَاعِي، توفي بالشاش في سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة.

[٣٥٩٠] وأبو بكر محمد بن أحمد بن الحُسَين الشَّاشِي الإِمام الشَّافعِي، سَمِع الحديثَ من شيخه أبي إسحاق الشِّيرَازِي وأبى يَعْلَى الفَّرَّاء، وألى بكر الخَطِيب وأبى الحسن عَلِيّ بن أحمد المَلَطِي وأبي القَاسِم (٣) بن أحمد الخَيَّاط وبمكة من هَيَّاج ابن محمد الحِطِّينِي (٤)، وحَدَّت عنهم، وقرأ الفِقه على أبي


(١) في معجم البلدان ٤/ ١٢٢: عَسْقَلان: بفتح أوّله وسكون ثانيه ثم قاف وآخره نون .... وهي مدينة بالشام من أعمال فلسطين على ساحل البحر بين غزة وبيت جِبرين .... وعسقلان قرية من قرى بلخ أو محلة من محالها.
(٢) في الأصل "الحسين" بدل "الحسن" والمثبت من "د، ش" وانظر ترجمته في الأنساب ٥/ ١١٧ (الخزاعي) و ١٢/ ١٧٣ (المراغي) وسير النبلاء ١٧/ ١٩٩.
[٣٥٩٠] ترجمته: المنتظم ٩/ ١٧٩ والكامل لابن الأثير ١٠/ ٥٠٠ ووفيات الأعيان ٤/ ٢١٩ وتذكرة الحفاظ ٤/ ١٢٤١ وسير النبلاء ١٩/ ٣٩٣ والعبر ٢/ ٣٩٠ والمستفاد ص ٣ والوافي بالوفيات ٢/ ٧٣ وطبقات السبكي ٦/ ٧٠ وطبقات ابن قاضي شهبة ١/ ٣٢٣ وطبقات الحسيني ص ١٩٧ والشذرات ٤/ ١٦.
(٣) هكذا في النسخ الثلاثة وفي سير النبلاء والوافي في ترجمة الشاشي: روى … عن ثابت بن أبي القاسم الخياط وفي طبقات السبكي، سمع من … وقاسم بن أحمد الخياط بآمد.
(٤) بكسر الحاء المهملة والطَّاء وتشديدها نسبة إلى "حِطِّين" قرية قريبة من طبرية، قاله المؤلف وتقدمت ترجمته برقم (١٧٤٦) في (الحِطِّينِي .... ).

<<  <  ج: ص:  >  >>