للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تَارِيخِه: تُوُفِّيَ في السَّابع من صفر سنة خمس وأربعمائة.

[٣٦٩٧] وأبو مُضَر (زُفَر بن) (١) حَمْزَة بن عَلِيّ بن عبد الرحمن الخَرَزيِ السَّرِيجَانِي (٢)، حَدَّث عن شَيْبَان بن عبد الله المُحْتَسِب، رَوَتْ لنَا عنه عَفِيفَة بالإِجَازَة (٣).

[٣٦٩٨] وشَيْخُنَا عبد الجَلِيل بن أيى غَالِب السَّريجَانِي (٤)، سَمِع من أبى الوقت السِّجْزِي وأبى المَحَاسِن نَصْر بن المُظَفّر البَرْمَكى بهمذان، واستَوطَن دمشق، وحَدَّث بها، سمعت منه في الرِّحْلَة الأوْلَى، وكان شيخًا صالحًا صَحِيحَ السَّمَاع، توفي رحمه الله تعالى يوم الجمعة سابع عشر جمادى الأولى من سنة عشر وستمائة.


[٣٦٩٧] ترجمته: تَقَدَّمت برقم (١٢٨٦) في باب (الجَزَرِي والخَرَزي والجَرْدي).
(١) ساقط من الأصل والمثبت من "د، ش".
(٢) سبق أن ضبطته في الهامش (بضم السين .... ) في الجزء الثانى في باب الخَرْزيِ نقلًا عن السمعاني في الأنساب علمًا أنه كان في بعض نسخ الأصل فتح السين واضحًا وهو ما يراه المصنف كما تبين ذلك من هذا الباب، ولذا يعتمد ضبط المصنفى رحمه الله فيما تقَدَّم أيضًا وهو فتح السين.
(٣) في "ش" بالإيجازة وهو خطأ.
[٣٦٩٨] ترجمته: التقييد ٢/ ١٦٩ والتكملة للمنذري ٢/ ٢٧٨ (١٢٩٨) وذيل الروضتين ص ٨٦ وفيه "الشيرجاني" بدل "السريجاني" خطأ وسير النبلاء ٢٢/ ٢١ والعبر ٣/ ١٥٣ والنجوم الزاهرة ٦/ ٢١٠ والشذرات ٥/ ٤٢.
(٤) وقال المنذري: سَرِيجان: بفتح السين كسر الراء المهملتين وبعدها ياء آخر الحروف وجيم مفتوحة، قرية بأصبهان، وقيدها بعضهم بعضهم بضَمِّ السين وكسر الراء ونون ساكنة وبعدها جيم مفتوحة انتهى وبهذا الضبط الثاني ضبط صاحب اللُّباب كما تقدم وكناه المُنذرِي بأيى بكر وبأبي مَسْعُود.

<<  <  ج: ص:  >  >>