للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب الشَّهْرُزُوْرِي والسُّهرُوَرْدِي

أمَّا الشَّهْرُزُوْرِي: بفتح الشين المعجمة وبعد الرَّاءِ زَايٌ مضمومةٌ وبعد الواو راء مكسُورة (١)، نسبة إلى "شَهْرزُوْر" فجماعة منهم:

[٣٦٩٩] أبو الحَسَن عَلِيّ بن أحمد بن فتحان الشَّهْرُزُوْرِي البَقَّال، حَدَّث عن أبى القَاسِم بن بِشْرَان وأبي بكر بن بِشْرَان وأبى عَلِيّ بن المُذْهِب، قال ابن شَافِع في تَارِيخه: توفي (٢) يوم الثلاثاء رابع (٣) جُمَادَى الأولى من سنة ثمان وخمسمائة، ودُفِن من الغد، وكان شَيْخًا مَسْتُورًا من أهل القرآن، وسَمَاعه في أجزاءٍ يَسِيرَةٍ.


(١) في التوضيح (٢/ل ٢١٦): الشَّهْرَزُوْرِي: بفتح أوَّله وسكون الهاء وفتح الراء، وضَمَّها بعضُهم تليهَا زَاىٌ مضمومة ثم واو ساكنة ثم راء مكسورة انتهى وضَمَّ السَّمْعَانِى الرَّاءَ الأُولَى في الأنساب ٨/ ١٧٨ وكذا ابن الأثير في اللّباب ٢/ ٢١٦ أمّا ياقوت ففتح الرَّاء الأُولَى في معجم البلدان ٣/ل ٣٧٥ فقال: شَهْرَزُور: بالفتح ثم السكون وراء مفتوحة بعدها زاي وواو ساكنة، وراء .. وهى كورة واسعة في الجبال بين إربل وهمذان أحدثها زور بن الضَّحَّاك ومعنى الشهر بالفارسية المدينة .. وقد سكت الحافظ ابن نقطة عن ضبط الرّاء الأوْلى، هل هى بالضم أو بالفتح ولكنه ضَمَّ الرَّاء في "السُّهْرُوَرْدِي" الكلمة المشابهة لهذه، فبهذا يترجح أن الراء مضمومة عند المؤلف والهاء ساكنة والله أعلم.
[٣٦٩٩] ترجمته: معجم ابن عساكر لوحة ١٣٩/أ وتاريخ ابن النجار ٣/ ١٠٤ وفي المصدرين: عَلِيّ بن أحمد بن علِيّ بن فتحان الشهرزوري.
(٢) "توفي" ساقطة من "ش" فقط.
(٣) في تاريخ ابن النجار ثالث بدل رابع.

<<  <  ج: ص:  >  >>