للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومُوسَى بن هَارُون، وأحمد بن عَلِيّ الأَبَّار (١) وبِشْر بن مُوسى الأَسَدي وعُمر بن حَفْص السَّدُوسِي ومحمد بن جَرِير الطَّبَرَي ومحمد بن أحمد بن البَرَاء وأحمد بن يَحْيى ثَعْلَب، وبالكوفة من محمد بن عبد الله الحَضْرمِى المُطَيَّن، وعبد الله بن زَيْدَان بن بُرَيد (٢) وعُبَيْد بن غَنَّام وبالبصرة من أبي خَلِيفَة الجُمَحِي ومحمد بن يَحْيَى بن المُنْذِر القَزَّاز وعبد الله بن محمد الجَمْرِي (٣) وبأصبهان من محمد بن يزيد بن أسد (٤) المَدِيني (٥) ومن بعده، وفي غير هذه البِلَاد من خَلْقٍ كَثِيرٍ وجَمٍّ غَفِير، حَدَّث عنه أشْيَاخُه وأَقْرَانُه والنَّاسُ، يُعدُّ منهم أبو خَلِيفَة الفَضْل بن الحُبَاب وأبو العَبَّاس أحمد بن محمد بن


(١) الأبّار: بفتح الألف وتشديد الباء المنقوطه بواحدة وفي آخرها الراء هذه النسبة إلى عمل الإبر وهي جمع الابرة. . . كما في الأنساب ١/ ٨٦ وانظر ترجمته في تاريخ بغداد ٤/ ٣٠٦ أيضًا.
(٢) بُرَيد: بضم الباء وفتح الراء كذا ضبطه الأمير في الإكمال ١/ ٢٣٠ وله ترجمة في سير النبلاء ١٤/ ٤٣٦ أيضًا.
(٣) في "د" الخمري خطأ وضبطه الأمير في الإكمال ٢/ ١٩٤: بالجيم والراء وفي التوضيح (١/ ل ٢٩٩) الجَمْرِى: بفتح أوله وسكون الميم، قاله في حرف الجيم وانظر كذلك الأنساب ٣/ ٣٢٩.
(٤) هكذا "محمد بن يزيد بن أسد" في النسخ الثلاثة وفيه تقديم وتأخير في نسبه والصواب: محمد بن أسد بن يزيد وانظر المعجم الصغير للطبراني ٢/ ٥١ وانظر ترجمته: في تاريخ أصبهان ٢/ ٢٣٢ وسير النبلاء ١٣/ ٥٣٤ وغيرهما.
(٥) في "د" المدني.

<<  <  ج: ص:  >  >>