للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

العَلَاء محمد بن عبد الجَبَّار الِفُرْسَانِي (١) وغَانِم بن محمد بن عُبَيْد الله البُرْجِي (٢) وأبا عَلِيّ الحَدَّاد وطبقتهم.

وأمَّا الطُّرَفي: بِضَمِّ الطاء المهملة وفتح الرَّاء وكسر الفَاءِ فهو:

[٣٩٤٣] أبو عبد الله محمد بن عبد الوَاحِد (٣) بن أحمد الطُّرَفي الأَدِيب الكرخي (٤)، قال يحيى بن مَنْدهَ في "تَارِيخِه" ونقلت من خَطِّه -: قَدِم أصبهان، وحَدَّث عن أبي بكر عُمر بن إبراهيم بن مَرْدويه عن أبي سَعِيد (٥) أبَّا (٦) بن جَعْفَر النَّجِيرَمِي بِنُسْخَةٍ (٧).


(١) في الأنساب ١٠/ ١٨٠ الِفُرسَاني: بكسر الفاء أو ضَمَّها -والله أعلم- وسكون الرَّاء وبعدها السين المهملة وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى "فرسان" وهي قرية من قرى أصبهان، وكنت أظَنّ أنّها بضم الفاء إلى أن رأيت بخط الأمير ابن ماكولا: بكسر الفاء انتهى. وانظر الإِكمال ٧/ ٨٤.
(٢) انظر ضبط الكلمة فيما تقدمت ترجمة غانم برقم (٦٢٩) في الجزء الأوّل.
[٣٩٤٣] ترجمته: المشتبه ٢/ ٤١٩ والتبصير ٣/ ٨٧٤ والتوضيح (٢/ ل ٢٤٣).
(٣) في "د" عبد الله بدل "عبد الواحد".
(٤) في "ش" الكرجي ولم أجد ضبطها بالحروف فلذا أبقيتها كما جاءت في الأصل و"د".
(٥) في "د" أبي سَعِيد بن أبي جعفر النجيرمي.
(٦) أبَّا: مشدّدَة الباء مقصور، كذا ضبطه الأمير في الإِكمال ١/ ٨ وله ترجمة في سؤالات السهمي ص ١٧٦.
(٧) قال ابن ناصر الدين في التوضيح ١/ ١٤٨ (المطبوع) عن حمزة السهمي قال: أبّا بن جعفر أبو سعيد يضع الحديث كذَّاب، وممّا يُبَيّن أمره أنه حَدّث بنسخة كتبناها عنه نحو المائة حديث عن شيخ مجهول … انتهى مختصرًا ثم قال ابن ناصر الدين: روى النسخة أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد الطُّرَفي الأَدِيب عن أبي بكر عمر بن إبراهيم بن مردويه عن أبَّا بن جعفر بها.

<<  <  ج: ص:  >  >>