للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

التَّيْمِي، حَدَّث عنه العَبَّاس بن زِيَاد، نَقَلْتُه من خَطِّ أبى عبد الله محمد بن عبد الوَاحِد الدَّقَّاق الحَافِظ الأَصْبَهَانِي.

[٤٢٣٥] وأيُّوب بن أبى العوْجاء القُرَشِي، عن عِلْبَاء (١) بن أَحْمَر، رَوَى عنه مُبَارَك بن مُجَاهِد، ذَكَرَه البُخَارِي في "تَارِيخهِ".

[٤٢٣٦] وعبد الكَرِيم بن أبى العَوْجَاء الزِّنْدِيق، له ذِكْرٌ في "المُوفقيات" (٢) للزُّبَيْر بن بَكَّار.

وأَمَّا العَرْجاء: بسكون الرَّاء والباقي مثله فهو:

[٤٢٣٧] أبو الحسن (بن) (٣) مَسْعُود الوَزَّان المَعْرُوف بابن العَرْجَاء، حَدَّث عن أبى الحسين عبد الحَقِّ بن عبد الخَالِق بن يُوسُف بشيءٍ يَسِير، سَمِع منه بعضُ الطَّلَبةِ، وسَمّوه عَلِيًّا، توفي لَيْلَة الخَمِيس ثَامِن رَبِيع الآخر من سنة سَبْعَ عَشْرَة، ودُفِن من الغَد.


[٤٢٣٥] ترجمته: التاريخ الكبير ١/ ٤٢١ والجرح ٢/ ٢٥٤ والثقات لابن حبان ٦/ ٥٦ ولسان الميزان ١/ ٤٨٦، وقد وصفه البخاري وابن حبان بالقرشى وقال ابن أبى حاتم: يعد في الخراسانين.
(١) في "ش" علياء خطأ وانظر ترجمته في التاريخ الكبير ٧/ ٧٨ والجرح ٧/ ٢٨ وقال الحافظ في التبصير ٣/ ٩٦٣: علباء … بكسر أوّله وسكون اللَّام ثم موحدة ..
[٤٢٣٦] ترجمته: الميزان ٢/ ٦٤٤ والمغني ٢/ ٤٠٢ ولسان الميزان ٤/ ٥١.
(٢) في الأصل الموقفيات (بتقديم القاف على الفاء) والمثبت من "د، ش" والموفقيات قطعة من التاريخ ألفه الزبير بن بكار للأمير الموفق بن الخليفة المتوكل، وقد طبع منه بعض الأجزاء انظر معجم المطبوعات ص ٩٦٣.
[٤٢٣٧] ترجمته: التبصير ٣/ ٩٧٦.
(٣) الزيادة من "د، ش".

<<  <  ج: ص:  >  >>