للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شُيُوخه": كَانَ له مَعْرِفَةً بِالحَدِيث والرِّجَال والفِقْه وقال أبو بكر يَحْيَى بن سَعْدُوْن القُرْطُبِى: إنَّ كُنْيَتَه أبو الوَقَار] (١).

وأمَّا العَبْدُوْيِيّ: بِضَمِّ الدَّال بَعْدَها وَاوٌ سَاكِنَةٌ ويَاءٌ مُكَرَّرَة (٢) فهو:

[٤٢٩٣] أبو عبدِ الله محمد بن إبراهيم بن عَبْدُوْيَه بن سَدُوْس بن عَلِىّ بن عبد الله بن عُبَيْد الله (٣) بن عبد الله بن عُتْبَة بن مَسْعُود العَبْدوْيِىّ الحَافِظ، قال الحَاكِم -بعد أن نَسَبَه في "تاريخه" كما تَقَدَّم: مَعْرُوف بِكَثَرة السَّمَاع والرِّحْلَة في طَلَب الحَدِيث


(١) ما بين الرقمين ساقط من "د" والوَقَار بفتح الواو وتخفيف القاف وآخره راء، كذا ضبطه المؤلف في حرف الواو، وفي المصادر المتقدمة كنيته أبو الحسن. ولم يذكر أحد أّن كنيته أبو الوَقَار. والله أعلم.
(٢) في "د" وياءان بدل مكررة قلت: الأولى مكسورة، والثانية ياء النسب، وياء النسب تكون مشدَّدَة وقال السمعاني في الأنساب ٩/ ١٨٨: العَبْدُوييِّ: بفتح العين المهملة وسكون الباء المنقوطة بواحدة من تحتها، وضم الدَّال المهملة، وقيل في هذه النسبة "عبدوى" وهذه النسبة إلى عبدويه، وإن قيل كما يقول النحويون: عَبْدَوَيْه، فالنسبة إليه عَبْدَوِي: بفتح الدال، وإن قيل كما يقول المحدثون: عَبْدُوْيَه: بضم الدال، فالنسبة إليه عَبْدُوْيِّي انتهى.
[٤٢٩٣] ترجمته: معجم ابن المُقرئ برقم (٢٣٧) والأنساب ٩/ ١٩٠ واللباب ٢/ ٣١٣ والمشتبه ٢/ ٤٣٥ والتبصير ٣/ ٩٨٤ والتوضيح (٢/ ل ٢٦٩).
(٣) في الأصل "عبد الله" بدل "عبيد الله" خطأ والمثبت من "د، ش".

<<  <  ج: ص:  >  >>