للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٣١٠] وقَعْنَب بن المُحَرَّر (١) العُتْبِي (٢)، رَوَى عن أبي عبد الله الخَصَّاف عن الزُّهْرِي قال: الحديثُ ذَكَرٌ يُحِبُّه ذُكْرَان الرِّجَال، ويُبْغِضُه مؤنَّثُوهم (٣)، رَوَى عنه أبو شُعَيْب الحَرَّانِي في "كتاب العِلْم" لابن رِزْقويه.


[٤٣١٠] ترجمته: المؤتلف والمختلف للدارقطني ٤/ ٢٠٦٣ والمؤتلف والمختلف لعبد الغني ص ١١٩ والإِكمال ٧/ ٢١٨ وتصحيفات المحدثين ٣/ ١٠٣٠ والمشتبه ٢/ ٥٧٦ والتبصير ٤/ ١٢٦٢ والتوضيح (٣/ ل ٣٧) كلهم في (المحرر).
(١) المُحَرَّر: بفتح الحاء المهملة وراء مشددة مفتوحة مكررة كما في الإِكمال ٧/ ٢١٧.
(٢) لم تذكر المراجع العتبي في نَسَبِه، وقال المعلمي - رحمه الله - في هامش الإِكمال ٦/ ٣٧٠: إن كان هو قعنب بن المحرر بن قعنب المذكور في رسم "المُحَرَّر" من كتب المؤتلف فهو باهلي كما في ترجمة أبيه من تاريخ البخاري (٨/ ٢٢) كتاب ابن أبي حاتم (٨/ ٤٠٨) والمعروف في باهلة القُتَبِي: بالقاف وفتح الفوقية كما يأتي انتهى. وانظر كذلك ما كتبه المعلمي في هامش الإِكمال ٦/ ٣٧٤، ٣٧٥ وانظر الأنساب للسمعاني ١٠/ ٣٤٠ - ٣٤٢ أيضًا.
(٣) كلام الزهري هذا أخرجه الخطيب في شرف أصحاب الحديث ص ٢٠ بسنده عن أبي بكر الهذلي عن الزهري وفي رواية عن محمد بن يونس عن محمد بن عبيد الله العتبي عن سعيد الخصاف عن الزهري وأخرجه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله ١/ ٧٠ طبع السلفية) بسنده عن خالد بن مروان عن الرياشي العَبّاس عن العتبي عن أبي يعقوب الخَطَّابي عن عمه عن ابن شهاب به بلفظ "العلم" بدل "الحديث" وأبو يعقوب الخَطَّابي هو إسحاق بن إبراهيم وعَمُّه هو عمر بن عبد الحميد كما في المقتني في سرد الكني للذهبي برقم (٦٨١٩) وقد تقدم هذا الأثر في الجزء الثالث في ترجمة رقم (٣٥٨١) وأعدت التخريج هنا بدل الإِحالة إلى ما سبق لاختلاف رجال السند بينهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>