للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب (١) العَدَنِي والعَدْنِي

أَمَّا العَدَنِي (٢): بفتح الدَّال مَنْسُوب إلى "عَدَن" من اليمن فَجَماعَةٌ.

وأَمَّا الثَّانِي: مِثْلُه إلّا أَنَّه بسكون الدَّال فَقَال لي أبو محمد عبد العَزِيز بن الحُسَين بن هَلَالَة الأَنْدَلُسِي: هو مَنْسُوب إلى عمل ثِيَابٍ يُعْمَل بِنَيْسَابُور يُقَال لها العَدْنِيّة: بسكون الدَّال فهو:

[٤٣٢٢] أبو سَعْد (٣) محمد بن إبراهيم بن أحمد (بن إبراهيم بن أحمد) (٤) العَدْنِي الفُزِّي (٥) من أهل "نَيْسَابُور" قال أبو


(١) هذا الباب بتمامه ساقط من "د" فقط.
(٢) في "ش" أمّا الأوّل.
[٤٣٢٢] ترجمته: التحبير ٢/ ٤٨ ومنتخب مشيخة ابن السمعاني لوحة ١٩٦/ ب والأنساب ٩/ ٢٤٨ ومعجم ابن عساكر لوحة ١٧٦/ ب والمشتبه ٢/ ٤٤٩ والتبصير ٣/ ٩٩٧ والتوضيح (٢/ ل ٢٩٨) في العَدْني و (٢/ ل ٤٣٠) في الفُزِّي.
(٣) هكذا في نسخ الكتاب وكذا في معجم ابن عساكر "أبو سَعْد" أمّا في كُتُب السَّمْعَاني الثلاثة فأبو سَعِيد وفي المشتبه والتبصير والتوضيح "أبو سَعْد" أيضًا ولعل له كنيتين.
(٤) الزيادة من "ش" وزاد السمعاني في التحبير فقال: محمد بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن أيوب الفُزِّي العدني.
(٥) الفُزِّي بضم الفاء وبعدها الزاي المشددة، هذه النسبة إلى "فُزّ" وهي محلة بنيسابور، كما في الأنساب ١٠/ ٢١٧ وبنحوه قال ابن ناصر الدين في التوضيح (٢/ ل ٤٣٠) وجاء في معجم شيوخ ابن عساكر .. القُرِّي بدل الفُزِّي و"قُرّ" بدل "فُزّ".

<<  <  ج: ص:  >  >>