للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٣٢٧] وحَوْثَرَة (١) بن أَشْرَس (٢) بن عَوْن بن مُجَشِّر (٣) العَدَوِي أبو عَامِر، حَدَّث عن عُقْبَة بن أبي الصهباء وأبي عَوَانَة وحَمَّاد بن سَلَمَة وغيرهم.


= ومَا جَاء في هذه الزِّيادة من كلام ابن أبي حاتم والحاكم يدل على أنّ ابن أبي حاتم والحاكم يجعلان أبا شريح العَدَوِي وهانئ بن يَزِيد واحدًا بل هما اثنان عندهما كما عند غيرهما فترجم ابن أبي حاتم لأبي شريح الكعبي الخزاعي وهو العدوي في باب خويلد. ثم ذكر الاختلاف في اسمه. وذكر في باب هانئ في الجرح ٩/ ١٠٠: هانئ بن يزيد أبو شريح الحارثي وهما مختلفان، فرق بينهما كل من ترجم لهما وهم ابن أبي حاتم في الجرح والدارقطني في المؤتلف والأمير في الإِكمال والحافظ ابن حجر في الإِصابة وفي التهذيب والحاكم في الكني لوحة ٢٢١/ ب و ٢٢٢/ أ وغيرهم وقال ابن أبي حاتم في باب خويلد في الجرح ٣/ ٣٩٨: خويلد بن شريح ويقال: خويلد بن عمرو ويقال: عمرو بن خويلد أبو شُرَيح الكَعْبِي الخُزَاعِي مدني له صُحْبَة .. وقال في الجرح ٩/ ١٠٠ في باب هانئ: هانئ بن يزيد أبو شُرَيح الحَارِثي، له صُحْبَة رَوَى عنه ابنه شُرَيح .. قلتُ: أبو شُرَيح العَدَوِي الَّذِي اختلف في اسمه مشهور بكنيته، ولذلك ترجم له ابن عبد البَرّ وابن الأثير والحَافِظ ابن حجر في الاسم "خويلد" وفي الكنى أيضًا أمّا هانئ بن يَزِيد أبو شُرَيح فَمَعْرُوف باسمه مترجم في بابه، فبعد هذا العرض السريع تبين أن الزّيادَة التي جاءت في الأصل و"ش" وهي "روى عنه ابنه شُرَيح وقال ابن أبي حاتم وأبو أحمد الحاكم: اسمه هانئ بن يزيد" سهو من المؤلف أو زيادة من النساخ. والله أعلم.
[٤٣٢٧] ترجمته: الجرح ٣/ ٢٨٣ والمؤتلف والمختلف للدارقطني ٢/ ٦٢٠ والثقات لابن حبان ٨/ ٢١٥ والإِكمال ٢/ ٥٧١ والتوضيح (١/ ل ٤٥٢) والإِكمال ٧/ ٢١٣ (باب مُجَشر) وكذا في المؤتلف والمختلف لعبد الغني ص ١١٤.
(١) حَوْثَرة: بفتح الحاء المهملة وسكون الواو وبعدها ثاء معجمة بثلاث كما في الإِكمال وفي التوضيح .. بعدها مثلثة ثم راء مفتوحتان ثم هاء.
(٢) من هنا إلى "وغيرهم" ساقط من "د".
(٣) في الأصل "مجسر" خطأ والمثبت من "ش" وضبطه الأمير في الإِكمال ٧/ ٢١٢ =

<<  <  ج: ص:  >  >>