للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب الغَانِمِي والقَائِمي

أمَّا الغَانِمِي (١): بالغَيْن المعجمة وبعد الألف نونٌ مكسورَةٌ فهو:

[٤٥٦٠] أبو المَحَاسِن مَسْعُود بن محمد بن غَانِم بن محمد بن أبي (٢) الحَسَن الغَانِمي، حدَّث عن أبي القاسِم أحمد بن أبي مَنْصُور محمد (بن) (٣) الخَلِيلي، حدَّث عنه عبد الرحيم بن أبي سَعْد السَّمْعَاني، حَدَّث عن أبيه منه (٤) ما رَوَى الخَلِيلِي من مسند الهَيْثَم بن كُلَيْب، وقال: توفي بهراة في ربيع الأوَّل من سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة، وكانَ صَدُوقًا مُتَوَرِّعًا، حَدَّث عنه الحافظ أبو القَاسِم بن عَسَاكر.


(١) في "ش" أمّا الأوّل.
[٤٥٦٠] ترجمته: الأنساب ١٠/ ١٢ والتحبير ٢/ ٣٠١ ومنتخب مشيخة أبن السمعاني لوحة ٢٦١/ أ والتقييد ٢/ ٢٤٧ واللباب ٢/ ٣٧٤ وسير أعلام النبلاء ٢٠/ ٣٥٩ ومعجم ابن عساكر لوحة ٢٤٢/ ب والجواهر المضيّة ٣/ ٤٧٢.
(٢) "أبي" ساقط من "د".
(٣) الزيادة من "ش" فقط وهو أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله الخليلي وتقدمت ترجمته برقم (١٢٨٩) في الجزء الثاني في باب ( … الخَلِيلِي).
(٤) في الأصل و"ش" سمع منه ابنه منه والمثبت من "د" لوضوح معناه يعني عبد الرحيم بن أبي سعد حَدَّث عن أبيه عبد الكريم السمعاني عن المترجم مسعود عن الخليلي الخ وإن كان عبد الرحيم روي عنه بدون واسطة ولكن ما روي عن الخليلي من مسند الهيثم روى عبد الرحيم عن أبيه عبد الكريم عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>