للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابناه أبو القاسم سُفيان وأبو بكر (محمد) (١) وأبو الفتح عَبْدُوس بن عبد الله بن عَبْدُوس التَّاني (٢) وأبو طاهر (بن) (٣) سَلَمة وأبو القاسم مَكِّي بن محمد بن دِلِّيْر (٤) وعبد الرحمن بن أبي عبد الله بن مَنْدَه الأصبهاني، وانتقل إلى "نَيْسَابور" فَسَكنها، وحدَّث بها، وحدَّث عنه من أهل "نَيْسَابور" أبو سَعْد عبد الرحمن بن مَنْصُور بن رَامِش العَدْل وأبو بكر أحمد


= شنبة وكذلك قاله ابن فَنْجُويه الحافظ في روايته عنه … وفي التبصير ٢/ ٧٩٤: وعبيد الله بن محمد بن شَنَبَة القاضي روي عنه ابن فَنْجُويَه وقيل: هذا بسكون النون، وقال ابن ناصر الدين في التوضيح (٢/ل ٢١٧) بعد أن ضبط "شيْبَة": وبنون محركة بدل المثناة تحت .... وعبيد الله بن محمد بن شَنَبَة القاضي روى عنه ابن فَنْجُويَه، وقيل: هذا بسكون النون .. الخ فالخلاصة أنهم متفقون أن اسمه عبيد الله وجَوَّزُوا في ضبط جده "شنبه" وجهين بفتح الشين والنون وبفتح الشين وسكون النون وضبطه المؤلف في بابه في ٣/ ٤٤٦: بفتح الشين المعجمة وسكون النون ..
(١) الزيادة من "ب، د".
(٢) ضبطه ابن ناصر الدين في التوضيح ١/ ٣٠٠ (المطبوع) التاني: بمثناة فوق أوّله وبعد الألف نون مكسورة … نسبة إلى الدهقنة والتّنَايَة وله ترجمة في سير أعلام النبلاء ١٩/ ٩٧ أيضًا.
(٣) الزيادة من "ب، د".
(٤) في الأصل "ذكير" وفي "ب" دكير والمثبت من "د" وتقدمت ترجمته في ٢/ ٥٥٧ برقم (٢٢٣٥) وضبطه هناك المؤلف فقال: دلير: بكسر الدال المهملة واللّام المشددة أيضًا وآخره راء، وهو أبو القاسم مكي بن محمد بن عَلِي بن دِلِّير وانظر في التوضيح (٢ /ل ١٣) الضبط أوضح من هذا، وقد تحرف في التقييد إلى دكين في ترجمة الحسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>