للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٨٣] وأبو البِرِّ صدقة بن جُرْوَان (١) البَوَّاب المعروف بابن البَبْغ (٢)، حدّث عن عبد الأوّل السِّجْزِي وغيره، وكان سماعه صحيحًا، عفا الله عنّا وعنه.

وأمّا البَرّ: بفتح الباء وتشديد الراء فهو:

[٣٨٤] البَرّ بن خُطْلخ بن عبد الله التركي، حدّث عن أبي علي بن شَاذان، كذا رأيته بخط شجاع الذهلي والصواب بتخفيف الراء لأن السمعاني أخرجه في كتابه في باب الياء فقال: يَلْبَر وهو أصح.

[وأمّا النَّوْء: بفتح النون بعدها واو مهموزة فهو:

[٣٨٥] أبو غالب عبد الله بن منصور بن أحمد بن النوء المقرئ، قال ابن شافع في تاريخه: سمع ببغداد أبا جعفر بن المسلمة، وأبا الغنائم بن المأمون، وأبا الحسين بن النقور، وبمكة أبا علي الشافعي وأبا معشر الطّبري، توفي في رابع عشرين ربيع الأوّل من سنة خمس عشرة وستمائة] (٣).


[٣٨٣] له ترجمة في التكملة ٢/ ٤٦٠ (١٦٦٠) والمختصر المحتاج إليه ٢/ ١١٣ وفيه ابن البيع تصحيف وكذا في المشتبه ١/ ١٠٧ والتبصير ١/ ٧٣، ١٩٠ وسيأتي أيضًا في باب "البَيِّع والبَبْغ".
(١) في "ض" جُرسوان خطأ.
(٢) ضبطه المؤلف في بابه بقوله: البَبْغ: بالباء المكررة الأولى مفتوحة والثانية ساكنة والغين معجمة، وكذا ابن ناصر الدين في التوضيح (١ /ل ١٧٨) ولم ينبه على وهم الذهبي في المشتبه، فيبدو أن الخطأ من الناشر والله أعلم.
[٣٨٤] له ترجمة في التوضيح (١/ ل ٨٣) وفيه: وبقطع الهمزة أوّله وسكون اللام وفتح الموحدة وتخفيف الراء، أَلْبَرْ بن خطلخ بن عبد الله التركي. وشدد بعضهم الراء فأخطأ ويقال فيه: يكبر، والصواب يَلْبَر كما سيأتي في باب "بُكير وبَكير ويَلْبَر" بفتح المثناة تحت بدل الهمزة، انتهى. وانظر ترجمة يَلْبر في التبصير ١/ ٩٩.
[٣٨٥] له ترجمة في غاية النهاية ١/ ٤٦٠ ولم يذكر النوء في نسبه.
(٣) ساقطة من "ظ" والمثبت من "ت، ض".

<<  <  ج: ص:  >  >>