للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

باب البَلِّ والتَلِّ

أمّا الأوّل: بفتح الباء وتشديد اللام فهو:

[٤٤٦] أبو الحسن عَلِيّ بن الحسن بن أبي الأسود المعروف بابن البَلِّ، حدّث عن أبي القاسم - علي بن الحسين الرَّبَعِي، توفي في ذي الحجة من سنة تسع وستين وخمسمائة، نقلته من خط القاضي عمر القرشي، وحدثنا عنه الحافظ أبو محمد بن الأخضر عن أبي القاسم - على بن أحمد بن بَيَان (١).

[٤٤٧] وابن أخيه [أبو المعالي] (٢) هبة الله بن أبي المُعَمَّر الحُسين بن الحسن بن أبي الأسود المعروف بابن البَلِّ، حدّث عن القاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي وغيره، توفي يوم الثلاثاء ثاني عشر رجب من سنة ستمائة، قال لي مُبارك الرُّصَافِيّ: كان شيخًا صالحًا.

[٤٤٨] وأبو المُظَفَّر محمد بن عَلِيّ بن البَلِّ الدورِي الواعظ، سمع من


[٤٤٦] له ترجمة في ذيل تاريخ بغداد لابن النجار ٣/ ٣٠٨ والمختصر المحتاج إليه ٣/ ١٢١ والمشتبه ١/ ١١٥ والتبصير ١/ ١٩٩ والتوضيح (١/ ل ١٩٣) وتحرف في الذيل "البَلّ" إلى "النيل".
(١) في "ض" تبان والمثبت من "ت، ظ" وبَيَان: بفتح الباء الموحدة والياء المخففة آخر الحروف راجع التبصير ١/ ١٠٦ وله ترجمة في العبر ٤/ ٢١.
[٤٤٧] له ترجمة في التكملة ٢/ ٣٢ (٨٠٩) والمختصر المحتاج إليه ٣/ ٢٢٣ والمشتبه ١/ ١١٥ والتبصير ١/ ١٩٩ والتوضيح ١/ ١٦٧ وسيأتي ترجمته في حرف الراء باب "الرَّيَّاني والرَّيَاني .. ".
(٢) ساقطة من "ظ" وفي "ض" أبو الغنائم والمثبت من "ت".
[٤٤٨] له ترجمة في التكملة ٢/ ٣٠٨ (١٣٥٧) والكامل لابن الأثير ٩/ ٣٠٨ والوافي ٤/ ١٨٠ وذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي ٢/ ١٤٦ وذيل طبقات الحنابلة ٢/ ٧٤ - ٧٦ وذيل الروضتين ص ٨٨ والتبصير ١/ ١٩٩ والتوضيح ١/ ١٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>