للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كُرْدوس الواسطي قال: حدثنا خَلَف بن موسى بن خَلَف عن أبيه عن جَدِه عن أنس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنّ في الجنّة لغرفًا لَيْسَ لها مَعَالِيق من فوقها ولا عِمَادَ من تَحْتِهَا" (١) وذكرَ الحديث.

وأمّا البَجَّاني: بالجيم المشددة وبعد الألف نون فهو:

[٥٦٢] أبو الفضل مَسْعُود بن علي بن الفضل البَجَّاني، روى عن أبي عبد الرحمن النسائي مصنفه في السنن، روى عنه أبو الحسن. علي بن عمر بن حفص بن نجيح الإِلْبِيري، نقلته من خط السلفي رحمه الله.

[٥٦٣] [وعَلِيّ (٢) بن الحسين بن عبد الله بن يعقوب البَجَّاني، روى عن أبي القاسم أحمد بن جابر بن عَبِيدَة بن (٣) عبيد الله بن يحيى ابن يحيى عن أبيه، ورَوَى عن سعيد بن فحلون البجَّاني، عن


(١) لم أعثر عليه.
[٥٦٢] له ترجمة في معجم البلدان ١/ ٣٣٩ والمشتبه ١/ ٥١ والتبصير ١/ ١٢٦ والتوضيح (١ / ل ٧٣).
[٥٦٣] له ترجمة في التبصير ١/ ١٢٧ والتوضيح (١ / ل ٧٣).
(٢) هكذا في "ت، ض" ويبدو أنّ الصواب أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن يعقوب البَجَّاني وهو يروى عن سعيد بن فحلون وروى عنه أحمد بن عمر أبو العباس العذري الدلائي، راجع سير النبلاء ١٧/ ٣٧٧، ٣٧٨. وفي سير النبلاء ١٨/ ٥٦٧ في ترجمة الدَّلائي يقول الذهبي: وسمع بالأندلس من أبي علي الحسين بن يعقوب البَجَّاني صاحب ابن فحلون. وبغية الملتمس ص ٢٢٦ في ترجمة أبي علي الحسين بن عبد الله: يروى عن ابن جابر بن عبيدة وعن سعيد بن فحلون روى عنه أبو العباس العذري.
(٣) في "ض" عن بدل "ابن" والمثبت من "ت".

<<  <  ج: ص:  >  >>