للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأمّا البُزَاني: بضم الباء المعجمة بواحدة وفتح الزاي وبعد الألف نون فهو:

[٨٤٧] أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن الفضل الكاتب البُزَانِيّ وقيل كنيته أبو بكر، حَدَّث عن القَبَّاب، مات في جمادى الآخرة من سنة خمس وعشرين وأربعمائة، ذكره يحيى بن مَنْدَه في تاريخه.

[٨٤٨] وأبو الفَرَج عبد الواحد بن محمد بن عبد الله البُزانِيّ، حدّث عن أبي القاسم الطبراني، وأبي محمد عبد الله بن الحسن المديني، روى عنه أبو العلاء محمد بن عبد الجبار الفُرْسَانِي (١) وابنه أبو الفضل المُطَهَّر بن عبد الواحد البُزَاني وأبو بكر الخطيب الحافظ، ورأيت في كتاب الأمير [أبو الفرج عبد الوهاب]


[٨٤٧] له ترجمة في التبصير ١/ ١٣٢ والتوضيح (١/ ل ٨٥).
[٨٤٨] له ترجمة في الأنساب ٢/ ١٩٩ باسم "أبو الفرج عبد الوهاب بن محمد" وكذلك في معجم البلدان ١/ ٤٠٩ واللباب ١/ ١٤٦ ويبدو أن الأخيرين تبعا السَّمْعَاني والسمعاني تبع الأمير كما صرح بذلك في كتابه وقد خطأ ابن نقطة الأمير ابن ماكولا، وانظر كذلك في التبصير ١/ ١٣٢ نبه فيه الحافظ على تعقيب ابن نقطة على الأمير ابن ماكولا. وقد تحقق أن الصواب ما قاله ابن نقطة بدليل ما ذكر بعد هذا فقال: وابنه "أبو الفضل المطهر بن عبد الواحد .. " وهذا ذكره الأمير أيضًا بعد عبد الوهاب انظر الإِكمال ١/ ٥٣٦ - ٥٣٧ وكذلك ذكره السمعاني في الأنساب ٢/ ٢٠٠ وإن لم يصرحا بأنه ابنه ولكن في كتابيهما هنا بياض وقالا بعد هذا: وولده عبد الواحد بن المطهر .. وقد ترجم ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد ١/ ٣٠٢ لابن المطهر هذا فساق نسبه فقال: عبد الواحد بن المطهر بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن الفضل .. أبو نَصْر بن أبي الفضل البزاني .. ويلاحظ أن كنية هذا في كتاب الأمير والسمعاني "أبو مضر" بدل "أبو نصر" فأحدهما تحريف أوله كنيتان والله أعلم.
(١) الفرساني: بكسر الفاء أو ضمها كما في الأنساب ٢/ ١٨٠ وجوز الوجهين الياقوت أيضًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>