للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باب التُّنْكُتِي والبِنْكَثِي

أمّا الأوّل: بضم التاء وسكون النون وضم الكاف (١) بعدها تاء معجمة باثنتين من فوقها فهو:

[٨٨٢] نَصْر بن الحسن التُّنْكُتِي الشَّاشِي، وتُنْكُت: بَلْدة بما وراء النهر، حدّث بصحيح مسلم عن عبد الغافر، وسمع من أبي حَفْص بن مَسْرُور الزَّاهِد، وبمصر أبا الحسن بن الطَّفَّال، وإبراهيم بن سَعِيد الحَبَّال (٢)، روى عنه أبو القاسم بن السمرقندي، ونَصْر بن نَصْر العُكْبري، وأبو بكر بن الزَّاغُوني، وغيرهم، توفي في ذي القعدة من سنة ست وثمانين وأربعمائة.

وأمّا البِنْكَثِي، قال أبو سعد السَّمْعَاني: هو بكسر الباء وسكون النون وفتح الكاف وكسر الثاء المثلثة هذه النسبة إلى بِنْكَث وهى قصبة الشاش منها:

[٨٨٣] أبو سعيد الهَيْثم بن كُلَيْب بن سُرَيْج البِنْكَثِي، وسيأتي ذكره في باب الشَّاشِي إن شاء الله عَزَّ وجَلّ.


(١) هكذا ضبطه المؤلف بضم الكاف أما السمعاني وابن الأثير قالا في كتابيهما: التنكتي: بضم التاء وسكون النون وفتح الكاف وفي آخرها تاء أخرى، أما ياقوت فاكتفى بقوله: تنكت: بضم الكاف وتاء مثناة.
[٨٨٢] له ترجمة في المنتخب من السياق لوحة ١٣٨ - أ والأنساب ٣/ ٨٨ ومعجم البلدان ٢/ ٥٠ والتقييد ٢/ ٢٧٨ واللباب ١/ ٢٢٤ والعبر ٣/ ٣١٤ والتبصير ١/ ٢١٠.
(٢) الحبال: بفتح الحاء وتشديد الباء وفتحها ضبط بذلك الأمير في الإِكمال ٢/ ٣٧٨.
[٨٨٣] له ترجمة في التقييد ٢/ ٢٩٨ والأنساب ٢/ ٣٤٢ ومعجم البلدان ١/ ٥٠٠ واللباب ١/ ١٨٢ وترجم له الأمير في الإِكمال في باب سريج: بسين مهملة وجيم كما في الإِكمال ٤/ ٢٧٦ وسير أعلام النبلاء ١٥/ ٣٥٩ وتذكرة الحفاظ ٣/ ٨٤٨ والعبر ٢/ ٢٤٢ والتبصير ١/ ٢١٠.
ملاحظة: أغلب المصادر متفقة على أنه توفي سنة ٣٣٥ ما عدا الأنساب واللباب فإن فيهما أنه توفي نحو سنة خمسين وثلاثمائة وستأتي ترجمته على لوحة ٢/ ٨٤ - ب من نسخة المتحف.

<<  <  ج: ص:  >  >>