للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(الذي) (١) ذكره الأمير بكنيته (٢)، نقلته من تاريخ ابن عساكر.

[١٢٣٠] وأبو الحَرَم مَكِّي بن الحسن بن المُعَافَى الجُبَيْلِي، حدّث عن أبي القاسم عَلِيّ، بن محمد بن أبي العَلَاء، ذكر أبو طَاهِر السِّلَفِي أنّه سمع منه بدمشق، نقلته من خَطِّ عبد العظيم المنذري، وقال لي: إنه نقله من خط أبي طَاهِر السِّلَفِي.

وأمّا الحَنْبَلِي: بالحاء المهملة والنون الساكنة (فكثير) (٣).


(١) ساقطة من "ظ" والمثبت من "ت، ض".
(٢) الإِكمال ٢/ ٢٥٩.
[١٢٣٠] له ترجمة في معجم السفر للسلفي (٢/ ل ١٣٢) والتبصير ١/ ٣٠٥.
(٣) ساقطة من "ظ" والمثبت من "ت، ض". وفي "ظ" هنا بياض بقدر سطرين. ولم يذكر مما ذكر في الباب "الحَتَلِي" ولعله لم يجد فيه شيئًا وفي هامش "ض": قلت: ومما فاته في هذا الباب الجَبَلِي والجَبُّلي والحُبُلي والحُبْلي:
الأول: بفتح الجيم والباء الموحدة وفي آخرها لام نسبة إلى عدة من الأماكن وإلى الرجال، فمن الأول: علي بن عبد الله بن جهضم الجَبَلي الهمذاني نسبة إلى جبال همذان، ومن الثاني: أبو عبد الرحمن عبد الله بن عبد العزيز الجَبَلِي، ينسب إلى جده، مشهور من أهل مرو قلت: راجع الأنساب ٣/ ١٩٣.
والثاني: بفتح الجيم وضم الباء المشدّدة الموحدة نسبة إلى جَبُّل، وهي بلدة على دجلة بين بغداد وواسط، ينسب إليها كثير منهم: الحكم بن سليمان الجَبُّلي، روى عن يحيى بن عقبة بن أبي العيزاري، وعنه عيسى بن السكين البلدي. وأبو الخطاب الشاعر الجَبَلي، قلت: راجع الأنساب ٣/ ١٩٤، ١٩٥.
والثالث: بضم الحاء المهملة والباء الموحدة، قال أبو عروبة البغدادي في تاريخه: فلان الحبلي منسوب إلى حي من الأزد من اليمن يقال لهم: بنو الحُبُلي والمشهور أبو عبد الرحمن من أهل مصر، روى عن عبد الله بن عمرو بن العاص وعنه شرحبيل.
والرابع: بضم الحاء المهملة وسكون الباء الموحدة .. هذه اللفظة .. لسالم بن غنم بن عوف بن الخزرج لعظم بطنه قلت: راجع التبصير ١/ ٢٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>