للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحَلَاوي ببغداد.

[١٢٧٠] وأبو غالب أحمد بن الحسن بن عبد الله بن البنَّاء الحَرِيرِي، هكذا نَسَبَه (أبو القاسم) (١) ابن عساكر في معجم شيوخه (٢)، حدّث عن أبي محمد الحسن بن عَلِيّ الجَوْهَرِي، وأبي الحسين بن الآبْنُوسِي (٣) وأبي يَعْلَى بن الفرَّاء في آخرين، ثقة، حدّثنا عنه عُمر بن محمد بن طَبَرْزد، ومحمد بن هِبَة الله بن كامل، توفي في ربيع الأول من سنة سبع وعشرين وخمسمائة.

[١٢٧١] وابنه أبو القاسم سَعِيد بن أحمد بن البَنَّاء، سمع من أبي القاسم عَلِيّ بن (أحمد بن) (٤) البُسْري، وأبي نَصْر محمد بن محمد الزَّيْنَبِي وعاصم بن الحسن في آخرين، وسماعه صحيح، توفي في ذي الحجة من سنة خمسين وخمسمائة، حدّثنا عنه ابن الأَخْضَر في جماعة.


[١٢٧٠] له ترجمة في المنتظم ١٠/ ٣١ ومشيخة ابن الجوزي ص ٦٩ الشيخ الثامن والعبر ٤/ ٧١ وسير النبلاء ١٩/ ٦٠٣ وغاية النهاية ١/ ٤٥ والشذرات ٤/ ٧٩.
(١) ساقطة من "ظ" والمثبت من "ت، ض".
(٢) معجم ابن عساكر لوحة ٤ - ب.
(٣) الآبْنَوسي: منسوب إلى آبنوس نوع من الخشب، بمد الألف وفتح الباء الموحدة أو سكونها وضم النون وفي آخرها السين المهملة وهو أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن الآبنوسي كما في الأنساب ١/ ٦٧ وراجع تاريخ بغداد ١/ ٣٥٦ أيضًا.
[١٢٧١] له ترجمة في مشيخة ابن الجوزي ص ١١٨ (السادس والثلاثون) والمنتظم ١٠/ ١٦٢ وسير النبلاء ٢٠/ ٢٦٤ والعبر ٤/ ١٣٩ والنجوم الزاهرة ٥/ ٣٢١ والشذرات ٤/ ١٥٥.
(٤) ساقطة من "ظ" والمثبت من "ت، ض".

<<  <  ج: ص:  >  >>