للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٠ - وعن عائشة أنها قالت: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى قط، وإني لأسبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به، خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم " رواه مسلم.

٣٥١ - وعن مورق قال: " قلت لابن عمر: أتصلي الضحى؟ قال: لا، قلت: فعمر؟ قال: لا، قلت: فأبو بكر قال: لا. قلت فالنبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا إخاله " رواه البخاري.

٣٥٢ - وعن جابر بن عبد الله قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال عاجل أمري، وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال عاجل أمري - وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به قال: ويسمي حاجته " رواه البخاري، ورواه الترمذي - عن الشيخ الذي رواه عنه البخاري - وعنده: " ثم أرضني به " وعند أبي داود، وهو رواية

<<  <  ج: ص:  >  >>