للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال البرزالي: إنه مجمع على غزارة علمه، وجودة ذهنه، وتفننه في العلوم واشتغاله بنفسه، وقلة مخالطته مع الدين المتين، والعقل الرصين.

وقال ابن الزملكاني: إنه إمام الأئمة في وقته، وعلامة العلماء في عصره بل ولم يكن من قبله منذ سنين مثله علمًا ودينًا وزهدًا وورعًا، وكان متبحرًا في التفسير والحديث محققًا في المذهبين متقنًا للأصلين والنحو واللغة. وإليه النهاية في التحقيق والتدقيق والغوص على المعاني. أقر له الموافق والمخالف، وعظَّمه الملوك، وكان السلطان لاجين ينزل له عن سريره ويقبل يده.

وقد تخرج عليه كثير من العلماء والأئمة. فقد تولى التدريس بـ "مصر" والشام: وكان درسه حافلًا بالأكابر. درس بالمسجد الشافعي وبالكاملية والفاضلية. وكان الطلبة يرحلون إليه، تولى القضاء بالديار المصرية.

"مصنفاته"

صنف تصانيف كثيرة. منها: "الإمام" و"الإلمام في أحاديث الأحكام"، وشرع في شرحه ولم يكمله. أتى فيهما بالعجائب الدالة على سعة اطلاعه في العلوم خصوصًا علوم الاستنباط. وله مقدمة للمطرزي في أصول الفقه. وشرح بعض مختصر ابن الحاجب في الفقه المالكي وفي الأصول، وشرح كتاب العمدة في الأحكام. وله ديوان خطب، وله أربعون حديثًا.

"وفاته"

توفي Object في صفر سنة ٧٠٢ هـ بـ "القاهرة" ودفن بالقرافة الصغرى (١).

[٤ - عبد العزيز الطوسي]

"نسبه"

عبد العزيز بن محمد بن علي الطوسي. الملقب بـ "ضياء الدين" المكنى بأبي محمد


(١) ينظر: طبقات السبكي ٦/ ٢، الإسنوي ٣٣٦، البداية والنهاية ١٤/ ٢٧، تاريخ ابن الوردي ٢/ ٢٥٢، فوات الوفيات ٢/ ٢٤٤، الوافي بالوفيات ٤/ ١٩٣، مرآة الجنان ٤/ ٢٣٦، الدرر الكامنة ٤/ ٩١، البدر الطالع ٢/ ٢٢٩، النجوم الزاهرة ٨/ ٢٠٦، ابن قاضي شهبة ١/ ٢٢٩، تذكرة الحافظ ٤/ ١٤٨١، الطالع السعيد ٣٣٣، شذرات الذهب ٦/ ٥، مفتاح السعادة ٢/ ٢١٩، معجم المؤلفين ١١/ ٧٠، طبقات الأصوليين ٢/ ١٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>