للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالصلاح والفضل والتحقيق والتدقيق وهـ حل إلى بلاد المغرب وإفريقية فحصل علومًا جمَّة واستفاد منه الناس.

"تلاميذه - مؤلفاته - وفاته"

تتلمذ له ابن مرزوق الحفيد، وله تآليف مفيدة منها "شرح الرسالة" في مجلدات في الفقه، و"شرح الفية ابن مالك" في النحو "وشرح جمل الخوانجي" و"شرح مختصر ابن الحاجب" في الأصول و"أنوار السعادة في أصول العبادة" و"تيسير المطالب في تعديل الكواكب" و"وسيلة الإسلام بالنبي Object" وله تاريخ ذيله أبو العباس بن أبي العالية.

توفي Object سنة ٨١٠ هـ (١).

[٣٤ - السيد الشريف الجرجاني]

"نسبه - شيوخه - منزلته العلمية"

علي بن محمد بن علي المعروف بالسيد الشريف الجرجاني، المكنى بأبي الحسن الحنفي عالم العربية في عصره ولد بـ "جرجان" سنة ٧٤٠ هـ، وصرف همه في صباه لتحصيل العلوم العربية تلقى على قطب الدين الشيرازي والمولى مبارك شاه وجمال الدين الأقسرائي وشمس الدين محمد الفناري وأكمل الدين البابرتي متنقلًا بين جرجان وهراة وقرمان ومصر ثم توطن شيراز وكان متفردًا في علوم العربية والمنطق عارفًا بالعلوم الشرعية. جرى بينه وبين سعد الدين التفتازاني مباحثات ومحاورات انتصر فيها السيد الجرجاني، وكان الحكم بينهما نعمان الدين الخوارزمي فذاعت شهرته وطار صيته.

"مصنفاته - وفاته "

له مؤلفات كثيرة منها رسالة في النحو بالفارسية مشورة بـ "نحو مير"، وأخرى في الصرف بالفارسية تعرف بـ "صرف مير" ورسالتان في المنطق بالفارسية صغرى وكبرى وشرح مختصر الأبهري الشهير بـ "أسياغوجي" وحاشية. على شرح الشمسية للقطب الرازي وحاشية على شرح المطالع، وتعريفات السيد الجرجاني رتبها على حروف الهجاء وهي مصطلحات


(١) ينظر: ترجمته في الأعلام ١/ ١١٧، آداب اللغة ٣/ ٢٠٩، الخزانة التيمورية ٣/ ٢٤٨، طبقات الأصوليين ٣/ ١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>