للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

"فقال الإمام" أبو المعالى الجويني (١) إمام الحرمين، سلطان الأشاعرة، وغضنفر الجماعة: إنما لا يحد "لعسره" (٢).

ومراده؛ بأنه لا يحد؛ أن الرأي ذلك؛ لأن التشاغُل (٣) بحده يَعْسُر، ولكن يُتوصَّل إلى معرفته بطريق (٤) القسمة والمثال (٥)؛ كذا ذكره في "البرهان"؛ إذ قال: الرأي السديد .......


= النقيض. واعلم أن أحسن ما قيل في الكشف عن ماهية العلم هو "صفة يتجلى بها المذكور لمن قامت هي به" والله أعلم.
(١) ينظر: البرهان ١/ ١١٥ والمستصفى ١/ ٢٥، والمنخول ص ٤٠، وفتح الرحمن ص ٤١، والبحر المحيط ١/ ٥٣.
(٢) قد يستدل بهذا المذهب بأن الفرق بين الذاتي والعرضي والتمييز بينهما متعسر في أكثر المدركات الحسية؛ حتَّى قيل: إنه إذا عرفت ماهية بكنهها، ووجه اعتراض على ذلك الحد بأن ما ورد فيه ليس ذاتيا للمعرف، أو أن العام فيه ليس بجنس، أو الخاصة ليست بفصل، فهو اعتراض مصمم دون دفعه خرط القتاد؛ لأن العرض العام يشترك مع الجنس في شمول الماهية المعرفة وغيرها، وأن الخاصة تشترك مع الفصل في اختصاصها بالمعرف. فالحكم بأن العام جنس، لا عرض عام، وأن الخاص فصل لا خاصة - أشبه بأن يكون حكمًا خلوا عن دليلٌ. وهذا الإشكال لا يخص بل هو جارٍ في غيره من الحقائق الثابتة في نفسها، ولكنه في العلم الزم؛ لأن حقيقته خفية بالنسبة لغيره من الحقائق المدريسة بالحس. وإذا كان الاطلاع على الذاتيات التي هي كنه الشيء في المحسوسات عسيرًا، فليكن تصور كنه العلم والاطلاع على حقيقته وذاته، عسيرًا من باب أولى.
(٣) في أ، ب، ح: الشاغل.
(٤) في ح: بطريقة.
(٥) فعلى الأول كأن يقال: الاعتقاد إما جازم أو غير جازم. والجازم إما مطابق أو غير مطابق والمطابق إما ثابت أو غير ثابت، فها قد خرج عن هذه القسمة:
"اعتقاد جازم مطابق ثابت"؛ أي لا يقبل الزوال في الحال أو المآل، وذلك هو المعنى بالعلم عندهما.
فالاعتقاد بمثابة الجنس في التعريف يشمل سائر الاعتقادات، ويخرج عنه ما ليس باعتقاد من الصفات النفسية وغيرها. وجازم يخرج الظن. ومطابق يحرج الجهل المركب، وهو إدراك الشيء على خلاف ما هو عليه، وثابت يخرج تقليد المصيب الجازم، فإنه معرض للزوال بالتشكيك، هذا هو مراد أصحاب هذا المذهب بقولهم: وطريق معرفته القسمة.
وأما المثال: فهو إما أن يشبه العلم بإدراك الباصرة، المقتضى لتصور المدرك على ما هو عليه. كأن يقال: العلم إدراك البصيرة، المشابه لإدراك البصر، وإما بإدراكٍ جزئي من جزئيات العلم، كأن يقال: العلم كاعتقادنا أن الكل أعظم من الجزء، والنقيضان لا يرتفعان ولا يجتمعان. هذا كل ما =

<<  <  ج: ص:  >  >>