للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنت تعلم أن هذا العبد حُرّ، حكم بِعِتْقِهِ.

ولو قال: تظن، لم يُحكَمْ؛ لأنَّهُ لو لم يكن حرًّا، لم يكن المقول له عالمًا بحريته، وقد اعترف السيد بعلمه؛ وصورة الظن بخلافه؛ نقله الرافعي عن خط الرُّوياني (١) عن بعض الأئمة.

[قال] (٢): ولو قال: ترى أنه حُرّ، احتمل ألَّا يقع، واحتمل أن تحمل (٣) الرؤية على العلم، ويقع.

واعلم أنك إذا قلت: زيد قائم، أو ليس بقائم، فقد ذكرت حكمًا (٤) وسببًا (٥)؛ إذ لا بُدَّ


(١) عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد بن محمد بن أحمد، أبو المحاسن، الروياني، الطبري صاحب البحر وغيره، قال ابن خلكان: وأخذ الفقه عن ناصر العمري، وعلق عنه، وبرع في المذهب حتَّى كان يقول: لو احترقت كتب الشافعي لأمليتها من حفظي، ولهذا كان يقال له: شافعي زمانه. ولد سنة ٤١٥ هـ، ومن تصانيفه: "البحر" وهو بحر كاسمه، و"الكافي" وغيرهما، قتله الباطنية سنة ٥٠٢ هـ.
ينظر: طبقات ابن قاضي شهبة ١/ ٢٨٧، ووفيات الأعيان ٢/ ٣٦٩، والأعلام ٤/ ٣٢٤، والنجوم الزاهرة ٥/ ١٩٧، وشذرات الذهب ٤/ ٤، ومفتاح السعادة ٢/ ٢١٠ ومعجم البلدان ٣/ ١٠٤.
(٢) سقط في ت.
(٣) في ت: يحمل.
(٤) في حاشية ج: قوله: فقد ذكرت حكمًا قال السعد: هو هذا اللفظ، وإنما سُمِّيَ به لدلالته عليه، أو فقد ذكرت بهذا اللفظ حكمًا، وعلى هذا فتسميته اللفظ بالذكر الحكمي ظاهرة؛ لكونه ذكر منسوبًا إلى الحكم من حيث دلالته عليه.
(٥) نزيد ذلك إيضاحًا: إذا قلت: زيد قائم، أو لبس بقائم، فقد ذكرت حكمًا، وهو الذكر الحكمي، وهو ينبئ عن أمر في نفسك في إثبات أو نفي، وهو ما عنه الذكر الحكمي، وربما يسمى الذكر النفسي، وله نقيض، فللإثبات النفي، وللنّفي الإثبات، ولذلك متعلق وهو طرفاه، فنقول عنه: الذكر الحكمي، سواء صَدَرَ عنه الذكر الحكمي أو لا، إمَّا أن يحتمل متعلقه النقيض، أي نقيض ما عنه الذكر الحكمي بوجه من الوجوه أو لا.
والثاني: العلم، والأول إما أن يكون بحيث لو قدر الذاكر النقيض لكان محتملًا عنده أو لا.
والثاني: هو الاعتقاد وهو إن كان مطابقًا للواقع، فاعتقاد صحيح، وإلَّا فاعتقاد فاسد، والأول إما أن يحتمل النقيض، وهو راجح أو لا، بل مرجوح أو مساوٍ، فالراجح الظن، والمرجوح الوهم، والمساوي الشك.
وإنما جعل المورد ما عنه الذكر الحكمي دون الاعتقاد، أو الحكم؛ ليتناول الشك والوهم مما لا اعتقاد، ولا حكم للذهن فيه، وأشار بقوله: "لو قدره" إلى أن الظن اعتقاد بسيط، وقد لا يخطر نقيضه بالبال، ولكن ينبغي أن يكون بحيث لو خطر نقيضه بالبال لجوّز، ولا يكون تميزه في القوة =

<<  <  ج: ص:  >  >>