للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وشعبان١، والاثنين والخميس٢، وأيام البيض٣، وأفضل التطوع صوم يوم وإفطار يوم٤.


١ للحديث الذي أخرجه البخاري "٤/ ٢١٣ رقم ١٩٦٩" ومسلم "٢/ ٨١ رقم ١٧٦/ ١١٥٦" عن أبي سلمة، قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: كان يصوم حتى نقول: قد صام. ويفطر حتى نقول: قد أفطر، ولم أره صائمًا من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان. كان يصوم شعبان كله. وكان يصوم شعبان إلا قليلًا".
٢ للحديث الذي أخرجه الترمذي "٣/ ١٢١ رقم ٧٤٥" وقال: حديث حسن غريب والنسائي "٤/ ٢٠٢ رقم ٢٣٦٠" وابن ماجه "١/ ٥٥٣ رقم ١٧٣٩" وغيرهم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتحرى صوم الاثنين والخميس.
٣ أيام البيض هي: أيام الليالي البيض، وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، من كل شهر قمري. ويسن صيامها؛ للحديث الذي أخرجه مسلم "٢/ ٨١٨ رقم ١١٦٢" وغيره: عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله ... ".
٤ للحديث الذي أخرجه البخاري "٤/ ٢٤٤ رقم ١٩٨٠" ومسلم "٢/ ٨١٧ رقم ١٩١/ ١١٥٩" من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "لا صوم فوق صوم داود عليه السلام؛ شطر الدهر، صم يومًا وأفطر يومًا".
ويسن صيام يوم عرفة، ويوم عاشوراء، للحديث الذي أخرجه مسلم"٢/ ٨١٨ رقم١٩٦/ ١١٦٢": عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. والسنة التي بعده. وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

<<  <   >  >>