للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبالاشتغال بما ليس منها١،


١ وذلك مقيد بأن يخرج به المصلي عن هيئة الصلاة. وفي الأحاديث الآتية بعض ما صدر منه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومن أصحابه أثناء الصلاة:
١- أخرج البخاري "٣/ ٨١ رقم ١٢١١" عن الأزرق بن قيس قال: كنا بالأهواز نقاتل الحرورية -الخوارج- فبينا أنا على جرف نهر إذا رجل يصلي، وإذا لجام دابته بيده، فجعلت الدابة تنازعه، وجعل يتبعها -قال شعبة: هو أبو برزة الأسلمي- فجعل رجل من الخوارج يقول: اللهم افعل بهذا الشيخ، فلما انصرف الشيخ قال: إني سمعت قولكم، وإني غزوت مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ست غزوات وثمانيًا، وشهدت تيسيره، وإني إن كنت أن أرجع مع دابتي أحب إلي من أن أدعها ترجع إلى مألفها فيشق علي".
٢- أخرج مسلم "١/ ٣٩٠ رقم ٥٨/ ٥٥٤" عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن أبيه، قال: صليت مع رسول الله فرأيته تنخَّع، فدلكها بنعله".
٣- أخرج البخاري "١/ ٥٩٠ رقم ٥١٦" ومسلم "١/ ٣٨٥ رقم ٤١/ ٥٤٣" عن أبي قتادة أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولأبي العاص ابن الربيع، فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها، قال يحيى: قال مالك: نعم.
٤- أخرج أبو داود "١/ ٥٦٦ رقم ٩٢١" والترمذي "٢/ ٢٣٣ رقم ٣٩٠" وقال: حديث حسن صحيح، والحاكم "١/ ٢٥٦" وصححه ووافقه الذهبي، والنسائي "٣/ ١٠ رقم ١٢٠٢" وابن ماجه "١/ ٣٩٤ رقم ١٢٤٥" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب" وهو حديث صحيح.
٥- أخرج النسائي "٢/ ٢٢٩ رقم١١٤١" عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال: خرج علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسنًا أو حسينًا، فتقدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فوضعه، ثم كبر للصلاة، فصلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو ساجد فرجعت إلى سجودي فلما قضى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصلاة، قال الناس: يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك قال: "كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته" وهو حديث صحيح.
٦- أخرج أبو داود "١/ ٥٦٦ رقم ٩٢٢" والترمذي "٢/ ٤٩٧ رقم ٦٠١" وقال: حسن غريب. والنسائي "٣/ ١١ رقم ١٢٠٦". عن عائشة قالت: "جئت ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في البيت، والباب عليه مغلق، فمشى حتى فتح لي، ثم رجع إلى مكانه، ووصفت الباب في القبلة" وهو حديث حسن.=

<<  <   >  >>