للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويصلي بهم صلاة أخفهم١، ويقدم السلطان ورب المنزل، والأقرأ ثم الأعلم ثم الأسن٢، وإذا اختلت صلاة الإمام كان ذلك عليه لا على المؤتمين به٣.

وموقفهم خلفه، إلا الواحد فعن يمينه٤، [وإمامة النساء وسط الصف] ٥، ويُقدَّم صفوف الرجال ثم الصبيان ثم النساء٦، والأحق بالصف الأول أولو الأحلام والنهى٧، وعلى الجماعة أن يُسوُّوا صفوفهم، وأن يسدوا الخلل٨،

ويتموا الصف الأول ثم الذي يليه، ثم كذلك٩.


١ للحديث الذي أخرجه البخاري "٢/ ١٩٩ رقم ٧٠٣" ومسلم "١/ ٣٤١ رقم ٤٦٧".
عن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "إذا صلى أحدكم للناس فليخفف، فإن منهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء".
٢ للحديث الذي أخرجه مسلم "١/ ٤٦٥ رقم ٦٧٣" من حديث أبي مسعود انظر هامش "ص٦٢".
٣ للحديث الذي أخرجه البخاري "٢/ ١٨٧ رقم ٦٩٤" عن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "يصلُّون لكم، فإن أصابوا فلكم، وإن أخطأوا فلكم وعليهم".
٤ للحديث الذي أخرجه مسلم "٤/ ٢٣٠٥ رقم ٣٠١٠" عن جابر رضي الله عنه. وفيه: ".... ثم جئت حتى قمت عن يسار رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخذ بيدي فأدارني حتى أقامني عن يمينه. ثم جاء جبار بن صخر فتوضأ. ثم جاء فقام عن يسار رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخذ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيدينا جميعًا. فدفعنا حتى أقامنا خلفه..".
٥ لما أخرج عبد الرزاق "٣/ ١٤١ رقم ٥٠٨٦" وابن أبي شيبة "٢/ ٨٩" والدارقطني "١/ ٤٠٤ رقم ٢" والبيهقي "٣/ ١٣١" والحاكم "١/ ٢٠٣" عن ريطة الحنفية أن عائشة أمتهن وقامت بينهن في صلاة مكتوبة" سنده صحيح. قاله النووي في الخلاصة.
٦ لحديث أنس بن مالك، انظر هامش "ص٦٢".
٧ للحديث الذي أخرجه مسلم "١/ ٣٢٣ رقم ٤٣٢". عن أبي مسعود، قال: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح مناكبنا في الصلاة، ويقول: "استووا ولا تختلفوا؛ فتختلف قلوبكم. لِيَلِنِي منكم أولوا الأحلام والنهى. ثم الذين يلونهم. ثم الذين يلونهم".
الأحلام والنُّهَى: أي ذوو الألباب والعقول. قال ابن الأثير: واحد الأحلام حِلم بالكسر بمعنى الأناة والتثبت في الأمور. وذلك من شعار العقلاء. والنُّهَى: جمع نهية، وهي العقل. وسمي العقل نهية؛ لأنه ينتهي إلى ما أمر به. ولا يتجاوز.
٨ الخَلَل "بفتحتين": الفرجة بين الشيئين والجمع خلال، مثل جبل وجبال، قاله في المصباح؛ للحديث الذي أخرجه البخاري "٢/ ٢٠٩ رقم ٧٢٣" ومسلم "١/ ٣٢٤ رقم ٤٣٣". عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سووا صفوفكم؛ فإن تسوية الصف من تمام الصلاة".
٨ للحديث الذي أخرجه مسلم "١/ ٣٢٢ رقم ٤٣٠" وغيره عن جابر بن سمرة، قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ألا تَصُفُّون كما تصف الملائكة عند ربهم جل وعز" قلنا: وكيف تصف الملائكة عند ربهم؟ قال: "يتمون الصفوف المقدمة، ويتراصُّون في الصف".

<<  <   >  >>