للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويوضع على جنبه الأيمن مستقبلًا١، ويستحب حثو التراب من كل حاضر ثلاث حثياث٢، ولا يرفع القبر زيادة على شبر٣، والزيارة للموتى مشروعة٤


١ وهو مما لا أعلم فيه خلافًا.
٢ للحديث الذي أخرجه ابن ماجه "١/ ٤٩٩ رقم ١٥٦٥" عن أبي هريرة رضي الله عنه "أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على جنازة، ثم أتى قبر الميت فحثى عليه من قبل رأسه ثلاث" وهو حديث صحيح.
٣ للحديث الذي أخرجه مسلم "٢/ ٦٦٦ رقم ٩٦٩" وغيره. عن أبي الهياج الأسدي، قال: "قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ أن لا تدع تمثالًا إلا طمسته. ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته".
٤ للحديث الذي أخرجه مسلم "٢/ ٦٧٢ رقم ١٠٦/ ٩٧٧" عن بريدة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها".
وللحديث الذي أخرجه مسلم "٢/ ٦٧١ رقم ١٠٨/ ٩٧٦" عن أبي هريرة قال: "زار النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبر أمه، فبكى وأبكى من حوله، فقال: "استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي. فزوروا القبور؛ فإنها تذكر الموت".
والنساء كالرجال في استحباب زيارة القبور؛ لوجوه:
١- لعموم قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فزوروا القبور". فيدخل فيه النساء.
٢- لمشاركة النساء الرجال في العلة التي من أجلها شرعت زيارة القبور: "فإنها تذكر الموت".
٣- للحديث الذي أخرجه مسلم "٢/ ٦٦٩ رقم ١٠٣/ ٩٧٤" عن عائشة قالت: قلْتُ: كيف أقول لهم -أي لأهل القبور- يا رسول الله؟ قال: "قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون".
٤- للحديث الذي أخرجه الحاكم في المستدرك "١/ ٣٧٦" عن عبد الله بن أبي مليكة "أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت لها: يا أم المؤمنين، من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت: أليس كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن زيارة القبور، قالت: نعم، كان نهى، ثم أمر بزيارتها". وسكت عنه الحاكم، وقال الذهبي: صحيح، وهو كما قال.
ولا يجوز للنساء الصياح والتبرج واتخاذ القبور مجالس للنزهة؛ للحديث الذي أخرجه الترمذي "٣/ ٣٧١ رقم ١٠٥٦" وابن ماجه "١/ ٥٠٢ رقم ١٥٧٦" وغيرهما عن أبي هريرة "أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن زوارات القبور" وهو حديث حسن.
ويجوز زيارة قبر من مات على غير الإسلام للعبرة فقط؛ لحديث أبي هريرة المتقدم في هذه الحاشية.

<<  <   >  >>