للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

محمد من ساد كل فرعان ... عن ابن عمار حفيد شاهان

عن النويري عن البخاري ... إليه إسنادي أتى عشاري

ثم قال:

وقد أجزت سادتي والفقها ... أهل الكمال والجلال والنهى

ومن حواه العصر من إخواني ... وسائر الأولاد في زماني

بشرطه المعلوم عن أهل الأثر ... في كل عصر والدعاء المعتبر (١)

ومنها حكاية: رؤيا منامية للقاضي حسن بن أحمد الرباعي رحمه الله تعالى من خطه نقلته ما لفظه.. وأروي حديث تحليف المدعي اليمين المكملة لشاهدة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأيته في المنام فقلت: يا رسول الله! امرأة ادعت على آخر متاعًا وأتت بشاهد واحد، فقال: تحلف المرأة يعني المكملة للشاهد.

وأروي عنه - صلى الله عليه وسلم - في المنام قلت: يا رسول الله! ثلاثة شهدوا على رجل بالزنا أيجلد ويكون قذفه لعدم كمال النصاب؟ فقال لي: ما تقول أنت، قلت: لا يضار كاتب ولا شهيد، فقال: هكذا فلله الحمد على السماع من النبي - صلى الله عليه وسلم - بلا واسطة. كتبه حسن بن أحمد الرباعي رحمه الله. انتهى ما رقمه بيده رحمه الله وألحقنا به صالحين. آمين.

ومنها في رواية القاضي حسن بن أحمد الرباعي لصحيح ابن خزيمة ما لفظه:

أروي صحيح ابن خزيمة عن والدي عن شيخه القاضي أحمد قاطن عن شيخه السيد الجليل يحيى بن عمر بن مقبول الأهدل عن شيخه الفاضل أحمد بن محمد النحلي عن شيخه زين العابدين بن عبد القادر الطبري عن أبيه عن جده يحيى


(١) ويلاحظ أن كلمات كانت غير مستقيمة في الخط والإعراب والوزن، قد أصلحنا ما أمكن إصلاحه عند الطبع ووضعت الأبيات بعد الإصلاح إلا شطر البيت الرابع عشر فقد بقي كما وجد، لعدم العلم باسم الراوي.