للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال الحسنُ، وابن سِيرِين: يُغْسَلُ مَرَّةً.

وقال طاوُس (٤٤): يُغْسَلُ سَبْعًا، كالكلب.

وقد روَى أبو داود، بإسْناده، عن أبي هُرَيْرة رضىَ اللَّه عنه، عن النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فذكَر الحديثَ، وقال: "إِذَا وَلَغَتْ فِيهِ الْهِرُّ (٤٥) غُسِلَ مَرَّةً".

ولنا ما رُوِىَ عن كَبْشةَ بنتِ كعبِ بن مالِك، وكانت تحت أبى قَتادة، أنَّ أبا قَتادةَ دخل عليها، فسكَبتْ له وَضُوءًا، قالت: فجاءت هِرَّةٌ فأَصْغَى (٤٦) لها الإِناءَ حتى شَرِبَتْ، قالت كَبْشةُ: فرآنِى أنْظُرُ إليه، فقال: أتَعْجَبِين يا ابْنَةَ أخى؟ فقلتُ: نعم. فقال: إنَّ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ والطَّوَّافَاتِ". أخْرَجه أبو داود [والنَّسائىُّ، والتّرْمِذِىُّ] (٤٧)، وقال (٤٨): هذا حديثٌ حَسَنٌ صَحِيح. وهذا أحْسَنُ شيءٍ في الباب. [وهذا قد] (٤٩) دَلَّ بلفْظِه علَى نَفْىِ الكراهةِ عن سُؤْرِ الهِرِّ، وبِتَعلِيلهِ على نَفْىِ الكراهة عمَّا دونها مما يَطُوفُ علينا. وروَى ابنُ ماجَه، عن عائشة، قالت: كنتُ أتوَضَّأُ أنا


(٤٤) أبو عبد الرحمن طاوس بن كيسان اليماني الجندى، من فقهاء التابعين، وكان جليلا، توفى بمكة حاجا سنة ست ومائة. طبقات الفقهاء، للشيرازي ٧٣، العبر ١/ ١٣٠، ١٣١.
(٤٥) في م: "الهرة"، والمثبت في: الأصل، أ، وسنن أبي داود.
وأخرجه أبو داود، في: باب الوضوء بسؤر الكلب، من كتاب الطهارة. سنن أبي داود ١/ ١٧. وكذلك أخرجه الترمذي، في: باب ما جاء في سؤر الكلب من أبواب الصلاة. عارضة الأحوذى ١/ ١٣٣، وهو فيه بلفظ: "الهرة".
(٤٦) أصغى لها الإِناء: أماله.
(٤٧) أخرجه أبو داود، في: باب سؤر الهرة، من كتاب الطهارة. سنن أبي داود ١/ ١٨. والنسائي، في باب سؤر الهرة، من كتاب الطهارة، وفى: باب سؤر الهرة، من كتاب المياه. المجتبى ١/ ٤٨، ١٤٥، والترمذي, في: باب ما جاء في سؤر الهرة، من أبواب الطهارة. عارضة الأحوذى ١/ ١٣٧.
وكذلك أخرجه ابن ماجه، في: باب الوضوء بسؤر الهرة والرخصة في ذلك، من كتاب الطهارة. سنن ابن ماجه ١/ ١٣١. والدارمى، في: باب الهرة إذا ولغت في الإِناء، من كتاب الوضوء. سنن الدارمي ١/ ١٨٧، ١٨٨. والإمام مالك، في: باب الطهور للوضوء، من كتاب الطهارة. الموطأ ١/ ٢٣. والإمام أحمد، في: المسند ٥/ ٢٩٦، ٣٠٣، ٣٠٩.
(٤٨) انظر: عارضة الأحوذى ١/ ١٣٨.
(٤٩) في م: "وقد".

<<  <  ج: ص:  >  >>