للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأمّا ما روي من أَنّهُ (اخْتَتَنَ إبراهيمُ، عليه السلامُ، بالقَدُومٍ) (٧٢) فالقدوم فيه مروي بالتشديد والتخفيف. وهو على الأَوَّلِ قريةٌ بالشامِ، كما ذكره صاحب المطالع. زادَ صاحبُ التكملةِ (٧٣) فقال: عندَ حلب. وعلى التخفيف يحتملُ القرية المذكورة وآلة النّجّارِ المخصوصة. قال النوويّ (٧٤) : والأكثرونَ على التخفيفِ وعلى إرادةِ الآلةِ.

٢٤ - ومن ذلك قولُهُم: (الكِتّان) لِما يُتّخَذُ منهُ الخيوطُ، بكَسْرِ الكافِ. وإنّما هو بفتحِها على ما في الصحاحِ (٧٥) وأَدَبِ الكاتبِ (٧٦) والتقريبِ من الاقتصارِ على فَتْحِها. وعلى ما في المُغْرِبِ (٧٧) من ضَبْطِهِ بالقلمِ بالفتحِ دونَ غيرِهِ. وهو غيرُ القِنّبِ الذي يُتّخَذُ منهُ الحبالُ عندَ بَعْضٍ، وغيره عندَ بعضٍ. وعليهِ جَرَى استعمالُ أهلِ زماننا.

٢٥ - ومن ذلكَ: هي ثيابٌ (جُدَد) بضم الجيم وفتحِ الدالِ الأولى. وحكَى في أدبِ الكاتبِ (٧٨) ضَمّ الدالِ الأولى، قالَ: (ولا يُقالُ: جُدَدٌ، بفتحِها) . انتهى. وفي الصحاح (٧٩) : (وثيابٌ جُدُدٌ، مِثْلُ سريرٍ وسُرُرٍ) . قالَهُ بعدَ أنْ قالَ ما نَصُّهُ: (وجَدَّ الشيءُ، أي صارَ جَدِيداً، وهو نقيضُ الخَلَقِ. وثوبٌ جديدٌ، وهو في معنى مجدودٍ، يُرادُ بهِ حينَ جَدَّهُ الحائكُ، أي قَطَعَهُ) . فاحتملَ جُدُدٌ أنْ يكونَ جمعاً لجديدٍ بكلا مَعْنَيَيْه.


(٧٢) النهاية في غريب الحديث والأثر ٤ / ٢٧.
(٧٣) هو الصغاني المتوفى ٦٥٠ هـ في كتابه التكملة والذيل والصلة ٦ / ١١٨.
(٧٤) يحيى بن شرف، ت ٦٧٦ هـ. (النجوم الزاهرة ٧ / ٢٧٨، الأعلام ٩ / ١٨٥) .
(٧٥) الصحاح (كتن) .
(٧٦) أدب الكاتب ٣٨٨.
(٧٧) المغرب في ترتيب المعرب ٢ / ٢٠٨.
(٧٨) أدب الكاتب ٣٩٤.
(٧٩) الصحاح (جدد) .

<<  <   >  >>