للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٤٠ - ومن ذلك: (اتّزَرَ) . ففي القاموسِ (١١١) : (وائتَزَرَ بِهِ وتأزَّرَ [به] ولا تَقُل اتّزَرَ) . قالَ: (وقد جاءَ في بَعْضِ الأحادِيثِ ولَعَلَّهُ من تحريفِ الرَّواةِ) . انتهى. وعلى اللغةِ الأولى جاءَ في الحديثِ: (كانَ يُباشِرُ بعضَ نسائِهِ وهي مُؤتَزِرةٌ في حالةِ الحَيْضِ) (١١٢) . أي مشدودةُ الإزارِ. قالَ صاحبُ النهايةِ: وقد جاءَ في بعضِ الرواياتِ: وهي مُتّزِرَةٌ، وهو خَطَأٌ، لأنّ الهمزةَ لا تُدْغَمُ في التاء. انتهى. ولا (١٣٠ ب) يردّ عليه (اتخذ) لأنّه من (تخذ) لا من أَخَذَ، وهما بمعنى.

٤١ - ومن ذلك: (الجِبْرِينيُّ) في النسبة إلى جِبْرِين كغِسْلين، لقرية بناحيةِ عَزَازَ (١١٣) ، منها أحمدُ بنُ هِبَةِ الله النحوي المُقْرِئُ (١١٤) ففي القاموسِ (١١٥) أَنَّ النسبةَ إليها: جِبْرانيٌّ، على غيرِ قياسٍ. قالَ: وضبطَهُ ابنُ نُقْطَة (١١٦) بالفتحِ.

٤٢ - ومن ذلك: (الجُلُّنارُ) بضَمِّ الجيمِ واللامِ المشّدَّدَةِ، لزَهْرَةِ الرمّانِ. وإنّما هو بضَمِّ الجيم وفتحِ اللامِ [المشدَّدّةِ] ، مُعَرَّبُ كُلْنارَ (١١٧) .


(١١١) القاموس ١ / ٣٦٣ والزيادة منه.
(١١٢) النهاية في غريب الحديث والأثر ١ / ٤٤. وصاحب النهاية هو مجد الدين ابن الأثير واسمه المبارك بن محمد، ت ٦٠٦ هـ. (معجم الأدباء ١٧ / ٧١، إنباه الرواة ٣ / ٢٥٧، طبقات الشافعية الكبرى ٨ / ٣٦٦) .
(١١٣) معجم البلدان ١ / ١٠١ و ٤ / ١١٨ وهما من أعمال حلب.
(١١٤) المشتبه في الرجال ١ / ١٩٧، تبصير المنتبه بتحرير المشتبه ٢٨٢ وفيهما ضبط ابن نقطة بفتح الجيم من جبراني.
(١١٥) القاموس ١ / ٣٨٥.
(١١٦) هو محمد بن عبد الغني، ت ٦٢٩ هـ. (وفيات الأعيان ٤ / ٣٩٢، تذكرة الحفاظ ١٤١٢، الوافي بالوفيات ٣ / ٢٦٧) .
(١١٧) القاموس ١ / ٣٩٢ والزيادة منه. وينظر: بحر العوام فيما أصاب فيه العوام ٩١.

<<  <   >  >>