للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

جانب الخباء والخباء مصدر خابأت الرجال إذا خبأت له خبأ وخبأ لك مثله. والخبْء: السحاب من قوله تعالى: {يُخْرِج الخبْء في السماوات والأرض} .

والسَّحاب: اسم عِمامة كانت للنبي صلى الله عليه وسلم.

والنبي: التل العالي.

والتل مصدر التَّليل وهو المصروع على وجه والتليل: صفح العُنُق.

والعنق: الرِّجْل من الجراد والرجل: العهد والعهد: المطر المعاود: المريض الذي يَعُودك في مَرضك وتعوده في مرضه والمريض: الشاك.

وفي التنزيل {في قلوبهم مَرض} أي شك والشاك: الطاعن يقال شكه إذا طََعَنه والطَّاعِن: الدَّاخل في السن والسِّنّ: قرن من كلأ أي قِطْعة والقَرْن: الأمة من الناس والأُمة: الحِينُ من الدهر والحِينْ: حَلْب الناقة من الوقت إلى الوقت والحلب: ماء السماء والسماءسقف البيت والبَيْت: زوج الرجل والزوج: النمط من فرش الديباج.

والفَرْش: صغار الإبل من قوله تعالى: {حَمُولة وفَرشاً} والإبل قال المفسرون في قوله تعالى: {أفلا ينظرون إلى الإبل كيفَ خُلِقَت} .

قالوا: الغيم والغيم الصَّدَى من العطش والصَّدى: ما تحتوي عليه الهامة من الدَّماغ والهامة: جمع هائم وهو العَطْشان والهائم: السائح في الأرض والسائح: الصائم وبه فسر {السائحون} .

والصائم: القائم: صَوْمَعَة الرَّاهب والرَّاهب: المتخوف والمتخوف الذي يَقْتَطِع مالَ غيره فينتقصه ومنه قوله تعالى {أو يأخُذهُم على تَخوّف} .

والمال: الرجل ذو الغنى والثراء والثراء: كثرة الأهل والأهل: الخليق يقال: فلان أهلٌ لكذا أي خَلِيق به.

والخَليق: المخلوق أي المقدر والمخلوق: الكلام الزور والزور: القوة والقوة:

<<  <  ج: ص:  >  >>