للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[تعاقب اللام والراء]

وقال أيضا: سمعت أبا رياش يقول: لم تسبق اللام الراء إلا في غرل وجرل وورل وأرل فالغرل من الغَرْلة والأغرل والغرل: وهي القُلْفة والأقلف والقَلَف، والجَرَل: ما غلظ من الأرض، ويقال: أرض جَرِلة إذا كانت ذات جَرَاول، والوَرَل: جنس من الضباب، وأَرل: موضع.

وقال غير أبي رياش: بَرل الديك إذا نشر بُرائِله، وهو ريشه الطويل الذي في عنقه ينشره للقتال إذا غضب.

[فعلاء]

قال ابن السكيت في كتاب المقصور والممدود: قال الفراء: ليس في الكلام فُعْلاء ساكنة العين ممدودة إلا حرفان يقال للقُوَباء قُوباء وللخششاء خشاء.

[فعلاء]

قال: وليس في الكلام فِعَلاء (مكسورة الفاء مفتوحة العين ممدودة) إلا ثلاثة أحرف: السِّيَراء: ضرب من البُرود ويقال: الذهب، والحولاء، والكلام فيه بالضم، والعنباء للعنب.

[فعلاء]

قال: وليس في الكلام فَعَلاء (بتحريك ثانيه وفتح الفاء) غير هذين الحرفين: السَّحَناء: الهيئة لغة في السحْناء (بالسكون) وثَأَداء لغة في ثأداء (بالسكون) .

[فعال وفعال في الأصوات]

قال: وكل الأصوات مضمومة كالدُّعاء، والرُّغاء، الثغاء، العُواء، والعُكاء: الصفير والحُداء، والضُّغاء، ضغاء الذئب، والزُّقاء: زقاء الديك إلا حرفين: النِّداء وقد ضمه قوم فقالوا النُّداء، والغِناء.

وفي الصحاح قال الفراء: يقال: أجاب الله غُواثه وغَواثه، قال: ولم يأت في الأصوات شيء بالفتح غيره، وإنما يأتي بالضم مثل: البُكاء والدُّعاء، أما بالكسر، مثل: النِّداء والصِّياح.

قال البَطَلْيُوسي في شرح الفصيح: قال المبرد حمارَّة القيظ مما لا يجوز أن

<<  <  ج: ص:  >  >>