للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

والنَّسِيفُ: أَثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ نَقَلَه اللَّيْثُ. قالَ: والنَّسِيفُ: الخَفِيُّ من الكَلامِ لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ، وَمِنْه قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ:

(فأَلْفَى القَوْمَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا ... أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُم نَسِيفُ)

قالَ الأَصْمَعِيُّ: أَي يَنْتَسِفُون الكلامَ انْتِسافاً، لايُتِمُّونَه من الفَرقَ، يَهْمِسُونَ بِهِ روُيَدْاً من الفَرَقِ، فَهُوَ خَفِيٌّ لِئَلاّ يُنْذَرَ بِهِم، ولأَنَّهُم فِي أَرْضِ عَدُوٍّ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ والجَوْهرِيُّ. وإناءٌ نَسْفانُ: مَلآْنُ يفيِضُ من امْتِلائِهِ. ونَسْفانُ، مُحَرَّكَةً: مِخْلافٌ باليَمَنِ قُرْبَ ذَمارِ على ثمانِيَةِ فَراسِخَ مِنْها.

والنُّسّافُ كَزُنّارٍ: طَيْرٌ لَهُ مِنْقارٌ كبِيرٌ، قالَه سِيبَوَيْهِ، قالَ اللَّيْثِ: كالخَطاطِيفِ يَنْسِفُ الشَّيْءَ فِي الهَواءِ ج: نَساسِيفُ. ونَسَفُ، كجَبَلٍ: د بل كُورَةٌ مستَقِلَّةٌ مْشُهورةٌ مِمَّا وراءَ النَّهْرِ، بينَ جَيْحُونَ وسَمَرْقَنْدَ، على عِشْرِينَ فَرْسَخاً من بُخارَا، وَهُوَ مُعَرَّبُ نَخْشَبَ اصْطِلاحاً، قالَه الصَّاغانيُّ، ونَقَلَ شَيْخُنا عَن بعضِ الثِّقاتِ أَنَّ اسِمَ البَلَدِ نَسِف، كَكِتفٍ، والنِّسْبَةُ بالفَتْحِ على القِياسِ، كنَمَرِيٍّ.

قلتُ: والنسبةُ إِلَيْهِ نَسَفِيٌّ على الأَصْلِ، ونَخْشَبِيٌّ على التَّغْيِيِرِ وَقد تقَدَمَّ ذلِك للمُصَنِّفِ فِي نخشب وذُكِر مَا يَتَعَلَّقُ بهِ هُناك. والنَّسْفَةُ بالفَتْح ويُثَلَّثُ، ويُحَرَّكُ، والنَّسِيفَةُ كسفَيِنَةٍ واقْتَصَرَ الَّليْثُ على الفَتْحِ: حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخارِيبَ، تُحَكُّ بهَا الرِّجْلُ فِي الحَمّاماتِ سُمِّيَ بهِ لانْتِسافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلُ، أَو هِيَ حِجارَةُ الحَرَّةِ، وَهِي سُودٌ كأَنّها مُحْتَرِقَةٌ والقَولانِ واحِدٌ، قَالَ ابنُ سِيدَه: هكَذا أَوْرَدَه