للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

كالبحر يَدْعُو هَيْقَماً وهَيْقَما والهَيْقل: الظّليم. وَزعم قوم أَن اللَّام فِيهِ زَائِدَة، وَإِنَّمَا هُوَ من الهَيْق. وجَيْأَل: اسْم من أَسمَاء الضَّبُع. قَالَ الشَّاعِر:

(وَجَاءَت جيْألٌ وَأَبُو بنيها ... أحَمُّ المَأْقَيَيْنِ لَهُ خُماعُ)

وسألتُ أَبَا حَاتِم عَن اشتقاقه فَقَالَ: لَا أعرفهُ وَسَأَلت أَبَا عُثْمَان فَقَالَ: إِن لم يكن من جألتُ الصوفَ والشعرَ، إِذا جمعتهما، فَلَا أَدْرِي. ودَيْلَم: جيل من النَّاس. فَأَما قَول عنترة:

(شَرِبَتْ بِمَاء الدُّحْرُضَين فأصبحتْ ... زوراءَ تَنْفِرُ من حِياض الدّيْلَمِ)

فَأَرَادَ الْأَعْدَاء، كَمَا قَالُوا: صُهْب السِّبال، يعنون الْأَعْدَاء. وتَيْمَر: مَوضِع. وبَيْهَس: اسْم من أَسمَاء الْأسد. وبَيْذَر: اسْم، وَأَحْسبهُ من كَثْرَة الْكَلَام. وبَيْحَر: اسْم، الْيَاء زَائِدَة، واشتقاقه من السَّعَة. والضّيْطَر: الضخم الَّذِي لَا غناء عِنْده. وبَيْطَر مَأْخُوذ من البَطْر، والبَطْر: الشقّ.

وخَيْنَف: وادٍ بالحجاز مَعْرُوف. قَالَ حاجز بن عَوْف الْأَزْدِيّ:)

(وأعرضتِ الجبالُ السودُ دوني ... وخَيْنَفُ عَن شِمالي والبَهيمُ)

وزَيْلَع: مَوضِع. والزّيلَع أَيْضا: ضرب من الخَرَز، وَيُمكن أَن يكون اشتقاق زيْلَع من قَوْلهم: تزلّع الشيءُ، إِذا تشقّق. قَالَ الرَّاعِي:

(وغَمْلَى نَصيٍّ بالمِتان كَأَنَّهَا ... ثعالبُ موْتَى جِلْدُها قد تزلّعا)

ودَيْسَم: ولد الذِّئْب، وَقَالَ قوم: ولد الدُّبّ. وَقد سمّوا ديْسَماً، مَأْخُوذ من الدُّسْمة، وَهِي غُبْرة تضرب الى الطُّحلة. والطَّيْلَس، وَرُبمَا سُمّي الطّيْلَسان طَيْلَساً. وكَيْهَم: اسْم مَأْخُوذ من الكَهامة، وَالْيَاء زَائِدَة. قَالَ الراجز: إبلَ أبي الكَيْهَمِ لن تُراعي إِنِّي زعيمٌ لكِ بامتناعِ وجَيْهَم: اسْم مشتقّ من الجَهامة، وَهُوَ غِلَظ الْوَجْه. وجَيْهَل: اسْم مَأْخُوذ من الجَهالة. وقَيْسَب: ضرب من الشّجر، وَقد سمّوا قَيْسَبة. وضى زَنُ الرجلِ: ضدّه، وَيُقَال: الضيزن: الَّذِي يُخَالف الى امْرَأَة أَبِيه. قَالَ أَوْس: وكلُّهم لِأَبِيهِ ضَيْزَنٌ سَلِفُ أَي سَلِفُه. والضّيْزَن أَيْضا: الَّذِي يزاحم على الْحَوْض أَو على الْبِئْر. قَالَ الراجز: فِي كلِّ يومٍ لكَ ضَيْزَنانِ عِنْد إزاء الْحَوْض مِلْهَزانِ والضّيزَن أَيْضا: صنم كَانَ يُعبد فِي الْجَاهِلِيَّة مَعْرُوف. وكَيْسَم: اسْم مَأْخُوذ من كسمتُ الشَّيْء، إِذا كَسرته. وصَيْهَب وصَيْهَد، وَهُوَ الطَّوِيل. وَيَوْم صَيْهَد: شَدِيد الحرّ، من قَوْلهم: صهَدته الشَّمْس، وهاجرة صَيْهود. وصخرة صَيْخَد وصَيْخود: صلبة شَدِيدَة. وهَيْضَل: الْجَمَاعَة من النَّاس. قَالَ أَبُو كَبِير الهُذلي: رُبّ هَيْضَلٍ لَجِبٍ لَفَفْتُ بهَيْضَلِ لَجِب: شَدِيد الصَّوْت. والطّيْسَل: السراب، الْيَاء زَائِدَة، مَأْخُوذ من الطَّسْل، والطّسْل: المَاء الْجَارِي على وَجه الأَرْض، زَعَمُوا.

<<  <  ج: ص:  >  >>