للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطلب الرابع: الكتابات حول رشيد رضا]

لقد تعددت الكتابات حول رشيد رضا، وتنوعت بين بحث علمي وآخر تكميلي، وبين مقالة في مجلة، كما عقد عنه وحوله بعض المؤتمرات العلمية.

فأما البحوث العلمية، فلا يتهيأ لكاتب أن يكتب عن "محمد عبده" دون أن يتحدث بإسهاب عن تلميذه "محمد رشيد رضا " لذلك فإن كل من كتب عن محمد عبده كتب عن رشيد رضا. ومن ذلك ما فعل د. عبد الله شحاته في: "منهج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن الكريم" ١، ود. عبد الغفار عبد الرحيم في "الإمام محمد عبده ومنهجه في التفسير" ٢،وكذلك كل من كتب عن "المدرسة العقلية الحديثة" كتب فصلاً عن محمد عبده ومعه فصل آخر عن رشيد رضا، ومن ذلك ما فعل فهد الرومي في "منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير" ٣، وفي "اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر" ٤، والأمين الصادق في "موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية" ٥، وكل من كتب عن مناهج المفسرين، فإنه لا بد أن يتناول تفسير المنار ببحث فيه ٦. وكل من كتب عن المجددين


١ انظر: د. عبد الله شحاته: "منهج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن الكريم" (ص: ١٣٣) ط. المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بمصر.
٢ انظر: د. عبد الغفار عبد الرحيم: الإمام محمد عبده ومنهجه في التفسير" (ص: ٣٢٣) ط. المركز العربي للثقافة والعلوم.
٣ انظر: د. فهد الرومي: منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير (ص: ١٧٠) ط. مؤسسة الرسالة، بيروت، الأولى، ١٤٠٨هـ.
٤ انظر: د. فهد الرومي: اتجاهات التفسير (ص: ٨٠٣) ط. بإذن رئاسة البحوث العلمية والإفتاء، الأولى، ١٤٠٧هـ.
٥ انظر: أمين الصادق: موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية (٢/ ١٨٣ و٢/ ٢١٥ و٢/ ٢٥١) ، ط. مكتبة الرشد، الرياض، الأولى ١٤١٨هـ وأرى أنه لا يزال هناك ما يقال في هذا الموضوع فإن الأخ الأمين لم يقل كل شيء.
٦ ومن ذلك: د. محمد حسين الذهبي: التفسير والمفسرون (٢/ ٥٥٠) ط. مكتبة وهبة، مصر الأولى ١٤٠٩هـ

<<  <   >  >>