للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومما يرجع إلى استصغار طبقة الراوي بالنسبة للشيخ:

قال أحمد: "العوام بن حوشب لم يلق ابن أبي أوفى، أكبر من لقيه سعيد ابن جبير إن كان لقيه، وهو يروي عنه وعن طاوس" (١).

نفى الإمام أحمد لقاء العوام بن حوشب (٢) بعبد الله بن أبي أوفى، لأن من هو في طبقته لا يمكنه لقاء أحد من الصحابة، وذكر أن أكبر من لقيه من كان في الطبقة الثانية من التابعين، وهم دون كبار التابعين، مثل سعيد بن جبير على خلاف في لقائه به.

وقد يكون عدم إمكان اللقاء ليس من أجل كبر سن الشيخ بالنسبة للراوي عنه، بل يكون ذلك راجعاً إلى وقائع تاريخية تستوجب عدم لقائهما، مثال ذلك:

أ. قال حرب بن إسماعيل: قال أحمد: "لم يسمع الحسن من ابن عباس، إنما كان ابن عباس بالبصرة والياً أيام علي رضي الله عنه" (٣) وكان الحسن بالمدينة أيام علي (٤)، وكان ابن عباس بالبصرة والياً لعلي رضي الله عنه، فلم يلتقيا. فالحسن قد سمع ممن هو أكبر من ابن عباس مثل عبد الله بن عمر، لكن المانع من اللقاء هنا ليس السنّ، بل هو هذه الواقعة التاريخية حيث كان بالمدينة أيام ما كان ابن عباس


(١) تحفة التحصيل ٢٥٠. وقد ذُكر للإمام أحمد حديثه الذي رواه حجاج بن فروخ، عنه، عن
ابن أبي أوفى قال: "كان بلال إذا قال: قد قامت الصلاة نهض النبي صلى الله عليه وسلم" فأنكره، وقال: العوام لم يلق ابن أبي أوفى فتح الباري لابن رجب ٣/ ٥٩٠. والحديث أخرجه بحشل تارخ واسط ص ٤٣، وابن عدي الكامل في ضعفاء الرجال ٢/ ٦٥٠ وزاد: فكبر. وحجاج بن فروخ قال عنه ابن معين: ليس بشي الكامل في ضعفاء الرجال الموضع نفسه.
(٢) أبو عيسي الواسطي. قال عنه أحمد: ثقة ثقة. توفي سنة ١٤٨ هـ تهذيب الكمال ٢٢/ ٤٢٧ - ٤٣٠.
(٣) المراسيل ٩٨.
(٤) قاله علي بن المديني، ومن أجل ذلك نفى سماع الحسن من الأسود بن سريع، لأنه خرج من البصرة أيام علي رضي الله عنه انظر: المراسيل ١٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>